نصائح ودروس

دليل المبتدئين إلى دمج خطوط متعددة

إن لم يكن لديك فكرة من أين تبدأ، فإن هذه المقالة سترشدك إلى المعلومات التي ستحتاجها.
البحث عبر الإنترنت عن نصائح تتحدث حول اقتران الخطوط سيكون مربكاً وصعباً، فهناك العديد من الأمثلة التصميمية المستخدمة. لذلك قمتُ بالبحث العميق خلال الأسبوعين الماضيين وسأقدم لك الطريقة الصحيحة للعمل بحسب رأيي.

إن أكثر سؤال طرحتُه على نفسي هو “كم خطّا يجب أن أستخدم؟” أنا أخبر الناس دائماً أن يعتمدوا على ما يرونه صواباً وعلى أنماط تصميماتهم، لكنني عادةً لا أفضّل استخدام أكثر من خطين. برأيي أنك يجب أن تعمل على خطين وليس أكثر. لأن جميع الخطوط تشبه الناس لها شخصية وتأثير على ما حولها. إذا استخدمت خطين بتأثيرين متعاكسين فإن ذلك سيسبب تضارباً ويشوّه التصميم ككل. فتواجد الكثير من الشخصيات القوية معاً في مكان واحد سيخلق جواً حرجاً وهشاً وهذا بالضبط ما يحصل مع الخطوط أيضاً.

head

مع ذلك، حتى لو قلتُ أنا بأن نستخدم خطين فهذه ليست قاعدة أبداً ولا توجد قواعد تحدد عدد الخطوط المستخدمة. بإمكانك استخدام العدد الذي تجده مناسباً لتصميمك، التحدي الأكبر هو تكوين انسجام بين الخطوط المختلفة، لذلك كلما كان عدد الخطوط أقل كان أسهل بكثير إيجاد انسجام بينها كما يجعل التصميم يُحدِث تأثيراً أكبر. بإمكانك استخدام عدة خطوط مختلفة الأشكال والأوزان (السماكة) ولكنك يجب أن تجعلها متكاملة ومتناسقة في نفس الوقت.

سؤال آخر “هل أشتري أم لا؟”. هذا يعتمد على المشروع، هناك سبب لكون بعض الخطوط مجانية وبعضها الآخر يكلف 100 دولار من أجل 10-12 شكل مختلف. إن ميزة الخطوط المتميزة غير المجانية (Premium) هي الدقة العالية والجودة، البعض منكم ربما لن يلاحظ الفرق بين النوعين ولكن الخبراء سيقدّرون الخطوط المدفوعة القيمة (Premium) ويفضلونها على الخطوط المجانية. لا تسيئوا فهمي الآن، فأنا لا أعني بأن الخطوط المجانية سيئة ولكن هناك فرق كبير من ناحية الدقة والجودة. الفرق سيكون في التفاصيل الدقيقة كسماكة الخط، الشكل، المساحة البيضاء والمسافة بين الحروف.

المسافات بين الحروف قد لا تكون مثالية في الخطوط المجانية، لأن مطوّري الخطوط لا يبذلون الكثير من الجهد في العمل عليها (ولِمَ سيفعلونَ ذلك؟) طالما أنه مجاني ولن يحصلوا على شيء بالمقابل. قد يكون هناك بعض الأدوات التي تساعد على تحسين التباعد والتقارب بين الخطوط مثل kern.js ولكنها ليست عملية للخطوط ذات الأحجام الكبيرة.

numbers

على الرغم من أن أرقاماً أقل ومحدودة ستكون أفضل، لكن إن تمكنت من تحقيق الانسجام بينها، فقم باستخدام العدد الذي تريده من الخطوط بالأحجام والألوان الذي

تريده.

الخطوط المدفوعة القيمة (Premium) هي خطوط أصلية وهذا سبب آخر لاستخدامها، إذا كنت تدفع مقابل الحصول على خط ما فهناك نسبة ضئيلة بأن يستخدم أحد آخر هذا الخط، وبذلك ستكون متميزاً ومنفرداً بخطوطك بينما يستخدم جميع المصممين المبتدئين خطوط Arial وVerdana في معظم الأحيان وخطوط Arial، Times New Roman، Traditional Arabic وTahoma بالنسبة للمصممين العرب المبتدئين أيضاً. وأمر آخر جدير بالذكر هو أن شراء الخطوط يشجّع مجتمع مطوّري الخطوط على الاستمرار قدماً بعملهم في تطوير الخطوط. مطوّرو الخطوط يستطيعون الاستمرار في تطوير الخطوط إن حصلوا على المال مقابل ذلك وأنت أحد هؤلاء اللذين يستطيعون المساهمة في شراء خطوطهم وتشجيعهم على الاستمرار.

وإن سألتني فأنا أرى بأن تشتري خطّا احترافيا بدلاً من الحصول على تلك الخطوط المجانية. لطالما كانت الجودة والدقة العالية مُهمّة بالنسبة لي وأعتقد أنها يجب أن تكون كذلك بالنسبة لك. ولذلك فإن هذا الاستثمار المالي سيكون له مغزى.

يجب أن تفكر في نوعية الخطوط التي تحتاجها قبل الذهاب لشراء الخطوط. إن كنت تستخدم نوعاً معيناً من الخطوط للعناوين في الصفحة الرئيسية فيجب عليك ألّا تستخدم نوعاً آخر في باقي الصفحات. فكّر في السبب الأساسي لاختيار الخط، هل هو لنص الصفحة أم للعنوان؟ هل هي مجلة للشباب؟ كل هذه التفاصيل يجب أن توضع في الحسبان قبل اختيار الخطوط.

كيف ننجح في تحقيق ذلك؟

تحقيق الاقتران السليم بين الخطوط المختلفة يعتمد على التوافق (Concord) والتباين (Contrast)، وليس على التعارض والتضارب. الخطوط بحاجة لأن تعمل مع بعضها بشكل جيد وتتشارك الخصائص أو يمكن أن تكون هناك بعض الاختلافات إنما ضمن حدود. التعارض والتضارب بينها يمكن أن ينفَّذ إنما فقط إذا كانت متشابهة أو تبدو كأنها من نفس النوعية.

التباين (Contrast)

إن أردت تحقيق التباين (Contrast) يجب أن تبحث عن النوعية مثل (Blackletter، Monospace، Slab Serif، Script والخ.)، الحجم، الوزن (السماكة)، الشكل (تناسب الخطوط يجب أن يكون بنفس الأهمية، امتداد الهبوط، انحناءات الخطوط، حركتها واتجاهها، الخ.) واللون.

Lucida Bright و Lucida Sans

001

كما ترون في هذا المثال، خطين مختلفين يبدو أنهما متناسقين معاً. Lucida Bright و Lucida Sans. تم تطويرهما من قبل نفس المصمم، تعمل بشكل رائع عند الدمج بينهما. هذا مثال بسيط كلاسيكي. خط مزخرف للعنوان وبسيط ومقروء وواضح للنص العادي، لا يوجد أي خلل فني هنا.

لنرى بعض التركيبات الجيدة:

Georgia و  Arial

002

Rotis Serif و  SansSerif

 خطين صُمّما من قبل نفس المصمم، يعملان بشكل رائع مع بعضهما.

003

يمكنك أن ترى من خلال الأمثلة السابقة أن التسلسل الهرمي للنص (العناوين بمستوياتها ثم النص العادي…) واضح من خلال الحجم، ولكن هناك طرق أخرى للقيام بذلك، ألقِ نظرة على الأمثلة التالية:

Avant Garde Gothic Bold و  AvantGarde Bk BT

004

هنا التسلسل يبدو واضحاً من خلال الوزن (السماكة)، مع أن كلا الخطين بالحجم ذاته وهو 63 pt.

AvantGarde Bk BT

005

كلا الخطين بالحجم ذاته وهو 63 pt. ولكن اللون مختلف وهو ما أظهر التسلسل.

Autumn Regular و  Calibri

006

 مختلفان بشكل واضح يظهر فيه التسلسل بشكل جلي.

الإنسجام أو التوافق (Concord)

سنكتفي بهذا القدر من الحديث عن التباين. ولنتحدث عن الانسجام الآن، إن أي عناصر منسجمة ومتناسقة بين خطين ستبدو واضحة بكل تأكيد. يمكن أن يكون مستوى ارتفاع الحروف أو التناسب أو أي شيء آخر. أسهل طريقة للحصول على الانسجام والتناسق هو اختيار خطوط من ذات النوعية وتنتمي لذات العائلة من الخطوط. وقد ظهر هذا في مثال سابق كُتبَ بخط Helvetica للعنوان والنص معاً. وأحد أفضل الأمثلة على تحقيق الانسجام هو استخدام خطين من عائلة Droid.

Droid Serif و Droid Sans

007

008

من السهل جداً التحكم بالخطوط وتعديلها خصوصاً تلك التي تنتمي لذات العائلة أو النوعية، كما يمكن تحقيق الانسجام والتناغم بسهولة بينها لذلك أنصحك بالبدء بهذا الأسلوب من العمل.

التعارض

أما بالنسبة للتعارض فهو أن تحاول دمج خطوط غير متناغمة أو متناسقة مع بعضها والنتيجة هي أن التصميم سيكون سيئاً جداً وهذا مثال عن هذه الطريقة السيئة من الدمج.

BlackmoorPlain و Helvetica

009

على الرغم من أنها تحقق التباين فعلياً إلّا أن هذا التباين زائد عن الحد وقبيح. فخط العنوان Blackmoor Plain هو من نوعية Blackletter القديمة والداكنة أما خط النص فهو Helvetica وهو من نوعية neo-grotesque ذو المساحات البيضاء الكبيرة وتباعد الأحرف الواضح وهذا تعارض وتعاكس هائل ويسبب التنافر والقبح في التصميم.

عندما نقوم بجمع عدة خطوط مع بعضها فمن الأفضل أن تكون من نفس التصنيف. لقد شاهدتُ بعض الأمثلة التي تجاوزت هذه القاعدة ونجح الأمر معها، لكن دعونا نواجه الأمر، سيكون هذا نادراً. التناسب، الأوزان (السماكة)، الأحجام والأشكال مختلفة. انحناءات الحروف ليست على ذات السوية ولا محاور يتم العمل عليها.

من السهل جداً مشاهدة اتجاه الحروف. فالخطوط من نوعية Blackletter ذات محور مائل. بينما معظم الأنواع الحديثة من الخطوط ذات محاور عمودية. هناك العديد من العناصر لا تعمل مع بعضها بتناسق وتناغم، وإن كانت الخطوط ليست منسجمة بما يكفي فإن النتيجة النهائية لن تكون جيدة بكل تأكيد.

خلاصة القول

يجب أن تكون هذه المقالة كافية للبدء بالاعتياد على القواعد. فهذه ليست سوى دورة تدريبية للمبتدئين تقدم لك المفاهيم الثلاثة الأهم للقيام بعملية دمج الخطوط. ضع في بالك على الدوام أننا نحن المصممين يجب علينا أن نبدع وأن نكسر القواعد بين الحين والآخر دون أن نتسبب بأي ضرر في جمالية التصميم، وبدون أن نبالغ في ذلك أيضاً. حاول أن تكون مبدعاً، وإن لم ينجح معك الأمر فجرّب شيئاً أكثر بساطة وفعالية.

إن دمج الخطوط ليست عملية سهلة. فهي تتطلب عدة سنوات من عمرنا حتى نصل إلى الاتقان. نحن جميعاً بدأنا من هذه المفاهيم الثلاثة وعليك أن تفهمها وتعرف كيفية تطبيقها في مجال عملك وتعّلم الدمج بين عدة خطوط للحصول على التأثير المنشود.

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق