نصائح ودروس

دمج الصور بطريقة جميلة على الفوتوشوب

تندرج هذه الدورة التعليمية من برنامج أدوب فوتوشوب في المستوى التمهيدي، حيث يستخدم البرنامج تقنية الدمج الآلي للصور مما يجعل من السهل القيام بالعملية بكل يسر، وفي درسنا هذا حاولنا أن يشتمل على أكبر قدر ممكن من التفاصيل.

دمج الصور بطريقة جميلة على الفوتوشوب

فلخلق هذه الصورة النهائية سوف نحتاج إلى الحصول على الصور نفسها (الخطوة 1)، وتثبيت برنامج فوتوشوب وقليلا من الصبر والوقت، اعتمادا على مستواك من الاستئناس مع البرنامج سيأخذ منك انجاز هذه الصورة حوالي 10-30 دقيقة.

الخطوة 1: التقاط الصور

دمج الصور بطريقة جميلة على الفوتوشوب

من المهم التقاط الصور بالطريقة الصحيحة لجعل العملية سهلة، فالشيء الرئيسي هو وضع الكاميرا على حامل ثلاثي القوائم وإذا لم تستطع الحصول على حامل الكاميرا قم  بوضع الكاميرا على أي شيء يثبت الكاميرا حيث لا تتحرك في اللحظة التي ستقوم فيها بإلتقاط الصور، كوضعها على شيء مثل خزانة قصيرة أو لا تحرك يديك كثيرا مما من شأنه ان يجنبك إضافة التشوهات والتضارب في الصورة، كما هو واضح بالصور المرفقة.

الخطوة 2: دمج الصور في الفوتوشوب

عند الحصول على الصور الخاصة بك والإختيار منها الصور التي قررت استخدامها قم بفتح برنامج الفوتوشوب

  •  انتقل إلى File
  •  ثم Automate
  •  ومنها قم باختيار دمج الصور Photomerge

دمج الصور بطريقة جميلة على الفوتوشوب

من نافذة Photomerge قم باختيار « Auto » من الجانب الأيسر والتي من المفترض أن تكون الإختيار الإفتراضي ثم قم بالضغط على تصفح « Browse » وقم باختيار الصور التي ستعمل عليها والتي قمنا سابقا باختيارها، ثم اجلبها للبرنامج، واضغط بعد ذلك على موافق « OK ».

دمج الصور بطريقة جميلة على الفوتوشوب

 دمج الصور بطريقة جميلة على الفوتوشوب

هذه العملية قد تستغرق بضع دقائق للتنفيذ وذلك على حسب مواصفات حاسوبك، وفي النهاية يجب أن تتمكن من رؤية الطبقات في الجانب السفلي جهة اليمين يظهر العملية التي قام بها على الصور.

 الخطوة 3: استعراض سريع للأدوات المستخدمة في الفوتوشوب

 دمج الصور بطريقة جميلة على الفوتوشوب

الألوان « Colors »: هناك مربعين يظهران الألوان. يمكن التغيير بين اللونين بالمربع الأمامي والخلفي بسهولة، قم بجعل اللون الأمامي أبيض واللون لخلفي أسود في حالة كان غير ذلك ( انقر مرتين على مربع اللون للتغيير)

الفرشاة « Brush »: عند النقر على الفرشاة، ستلاحظ بالجانب العلوي الأيسر  أيقونات بأحجام مختلفة وإعدادات، سنقوم بتغييرها على حسب العمل الذي سنقوم به.

الطبقات « Layers »: تمكننا الطبقات من تدبيير كل الأشياء المتوفرة في مشروع العمل الذي نقوم به كطبقات، يمكنك تغيير ترتيبها، تعديل الشفافية لكل طبقة، أو جعل البعض منها غير مرئي، لكننا لن نستعمل الكثير في الطبقات هذا اليوم.

أقنعة الطبقة « Layer Masks »: أقنعة الطبقة تلعب دورا مهما في هذا المشروع، أقنعة الطبقة “Layer masks” هي أداة تمكن من إظهار أو اخفاء شيء ما في الصورة، وهذه الأقنعة تكون إما سوداء أو بيضاء، فالأسود سيقوم بإخفاء ما هو موجود بذلك الجزء من الصورة، و الأبيض سيظهره.

وللعمل بهذه الأقنعة قم بالنقر على المستطيل الصغير القريب من أيقونة الطبقات. بعد ذلك استعمل الفرشاة مع اللون الأبيض أو الأسود، أو حتى الرمادي وقم بالرسم على الصورة بواسطة هذه الفرشاة، وسترى كيفية عمل هذه الأداة في الخطوة التالية.

الخطوة 4: التعديل

الآن يجب أن تحصل على جميع الطبقات فوق بعضها البعض  وأقنعة الطبقات تغطي معظمها.

قم بالنقر على أول قناع طبقة “Layer Mask” وقم باستعمال الفرشاة البيضاء، وقم بالرسم فوق المنطقة التي تريدها أن تظهر، وتأكد بأن تضمين الظلال أيضا. وإذا كانت كثيرة فلا تقلق !! يمكنك الرجوع للخلف من خلال قائمة Edit ثم الضغط على Undo أو فقط قم بالرسم عليها بالفرشاة السوداء.

انقر على أيقونة قناع الطبقة Layer Mask أو فقط قم بالرسم فوق الصورة.

وفي حالة تداخل صورتين ، قم بتكبير الصورة و كن حذرا فيما تريد إظهاره.

 الخطوة 5: لديك صورة رائعة جاهزة !

دمج الصور بطريقة جميلة على الفوتوشوب

يمكنك الآن حفظها من ملف (File) ثم حفظ (Save).

وبهذا نكون قد أنهينا هذا الدرس، مع متمنياتنا بأن ينال إعجابكم

الوسوم

المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق