نصائح ودروس

طرق تشغيل برامج لينكس على نظام ويندوز

إذا كنت من مستخدمي توزيعات لينكس ولزم الأمر إلى أن تقوم بإستخدام نظام ويندوز ، فأنت بكل تأكيد تحتاج إلى معرفة كيف تقوم بتشغيل برامج أو تطبيقات اللينكس على أنظمة الويندوز ، وهو ما سنقوم بشرحه الأن .

الأنظمة الوهمية virtual machine

virtual-machine

الطريقة الأولي والأسهل بالنسبة لمعظم المستخدمين فهي بعيدة كل البعض عن كتابة الأكواد، وهي تشغيل وتثبيت نظام وهمي على أنظمة الويندوز عن طريق برنامج  VirtualBox أو برنامج  VMware Player وهو يعتبر الأفضل، فقط قم بتحميل توزيعة لينكس مناسبة لك ثم قم بتشغيلها بواسطة أحد تلك البرامج .

لكن إذا كنت تنوي تشغيل توزيعة اوبنتو فالأفضل لك إستخدام البرنامج Xubuntu

تثبيت توزيعة Ubuntu على ويندوز

Ubuntu

بدلاً من إستخدام برامج لتشغيل أنظمة وهمية يمكنك تثبيت توزيعة اوبنتو على قرص الويندوز وبذلك لن تحتاج إلى إنشاء قرص خاص للتوزيعة فهي تعتبر كبرنامج يعمل بجانب الويندوز وذلك عن تثبيت توزيعة خاصة من توزيعة اوبنتو :Wubi

وبعد توجهك للرابط السابق قم بإختيار النسخة المناسبة لك ثم تثبيتها وستجد تعليمات للتثبيت في حالة واجهتك أية مشاكل، لكن الأداء لن يكون ممتاز كما لو أنك قمت بإنشاء قرص خاص للتوزيعة لكنه جيد لتشغيل تطبيقات وبرامج لينكس بجانب الويندوز .

تحويل برامج لينكس لكي تعمل على ويندوز

توجد بالفعل على جوجل برامج محولة أو تم عمل Port لها لكي تعمل بشكل طبيعي على أنظمة الويندوز ، وللحصول على تلك البرامج قم بكتابة البرنامج الذي تريده فى شريط بحث جوجل وبجانبه كلمة Windows وستجد ضالتك بكل سهولة.

  • Cygwin وهي أداة تقوم بتحويل البرامج لكي تعمل على أنظمة ويندوز لكن تحتاج إلى خبرة ودراية بالأوامر والأكواد لذلك لم أقم بشرحها وإذا أردت معرفة طريقة عملها يمكنك البحث عنها على جوجل.
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق