نصائح ودروس

طرق تقوية إشارة شبكة Wi-Fi في منزلك

تُعد تقنية Wi-Fi أحد أهم الأجزاء في إستخدامنا للحاسب الشخصي، ولكنها مؤخراً  أصبحت أيضاً أحد أكثر مصادر الإحباط وخيبة الأمل. إذا كنت تتصل بإنترنت بسرعة بطيئة، أو تُعاني من بطء الإستقبال، أو تُعاني من مُشكلات تقنية Wi-Fi الأخرى، فإليك عشرة طرق يُمكنك أن تُزيد من خلالها قوة إشارة Wi-Fi في منزلك.

استخدم أحدث تقنيات Wi-Fi

 Wireless-N

واحدة من أهم الطرق للتأكد من أن شبكتك ذات سرعة عالية ويُمكن الإعتماد عليها بقدر الإمكان هي إستخدام أحدث الأجهزة. أهم الأشياء التي يجب عليك معرفتها هي أن Wireless A و B و G هم بطيئون وقديمون، أما Wireless N سيُعطيك سرعات أعلى. لاحظ أنك ستحتاج إلى كلاً من راوتر من الفئة N وبطاقة استقبال في جهازك من الفئة N أيضاً إذا كنت تُريد الحصول على أقصى سرعة مُمكنة.

قم بإيجاد أفضل نقطة للراوتر

wifi-home

قد تكون أجهزة الراوتر قبيحة بعض الشيء، ولكن لا يعني هذا أنه يتوجب عليك إخفائها خلف التلفاز. إذا كُنت تُريد الحصول على أفضل إشارة، ستحتاج إلى وجوده في مكان مفتوح، وخالي من أية حوائط أو عوارض. وقم بتثبيت عصا Antenna بشكل عمودي، وقم برفع الجهاز بقدر الإمكان. أخيراً، قم بالتأكد من وجوده في منتصف المنزل، حيث يُمكنك الحصول على أفضل تغطية عبر كامل منزلك.

إيجاد قناة Wireless الصحيحة

Wi-Fi-Analyzer

إذا كنت تمتلك جيران، فإن أجهزتهم قد تكون مُتداخلة مع جهازك، وتُسبب نقصاُ في الإشارة. يستطيع جهاز الراوتر أن يعمل على عدة قنوات مُختلفة، وأنت تُريد القناة التي يكون بها أقل كمية تداخل مُمكنة، يُمكنك استخدام أياً من أدوات Wi-Fi Stumbler أو Wi-Fi Analyzer لتجد أفضل قناة مُمكنة في منزلك.

تخلص من تداخل الأجهزة الأخرى

تخلص-من-تداخل-الأجهزة-الأخرى

ليست أجهزة الراتر الأخرى هي فقط من تُسبب تداخل مع جهازك، فالهواتف المحمولة وأجهزة الميكرويف والكثير من الأجهزة الأخرى قد تُسبب نقصاً في الإشارة. يُمكنك أيضاً شراء راوتر ثُنائي الموجات وهو ما قد يُساعد في مثل هذه الحالات، كما يُمكنك إستخدام هواتف لاسلكية بموجات أخرى أيضاً. إذا كنت لا تود شراء أجهزة جديدة، فيُمكنك دائماً نق جهازك بعيداً عن الأجهزة التي تُسبب تداخلاً أيضاً.

تجنب سارقي الشبكات

تجنب-سارقي-الشبكات

حتى لو كان جهازك محمياً بكلمة سر، يُمكن أن يكون سهلاً للإختراق. توجد طرق سهلة لمعرفة إذا ما كان أحدهم يسرق شبكتك سنتحدث عنها لاحقاً، ولكن أفضل شيء هو غلقه وحمايته بكلمة سر قوية للحصول على مُستوى أمان أفضل. يُعد بالتأكيد استخدام كلمة سر بتشفير WPA شيئاً أساسياً، ولكن حتى هذا النوع من التشفير يُعد قابلاً للإختراق.

التحكم في مرور البيانات للتطبيقات

التحكم-في-مرور-البيانات-للتطبيقات

إذا كان في منزلك من يقوم بإجراء مُحادثات الفيديو أو يلعب ألعاب الأونلاين او يقوم بتحميل ملفات التورنت أو يستخدم خدمات مثل Netflix، فغالباً ما يكون هذا من أسباب سحب كميات كبيرة من البيانات وهو ما يجعل بدوره الإنترنت بطيئاً لأي شخص آخر. لحسن الحظ، يوُجد هناك ما يُسمى ب QoS أو Quality of Service، وهي مُعدة خصيصاً لتوقف إستهلاك البيانات المُبالغ فيه. حيث تستطيع من خلالها تحديد الأولويات للتطبيقات مثل مُحادثات الفيديو على أخرى مثل الألعاب فيحصل التطبيق الأهم على كمية الباندويث التي يستحقها.

زيادة مدى إشارة Wi-Fi يدويًا

زيادة-مدى-إشارة-Wi-Fi-يدويًا

إذا كان جهازك لا يزال لا يبعث ما يكفي من إشارة، يُمكنك زيادتها بنفسك من خلال هذه الحركة البسيطة. وهي إضافة قطعة من مادة ما ( كعلبة الكولا في الصورة )تستطيع من خلالها تحديد مجال الإشارة وعدم نشرها حيث لا حاجة إليها30. النتائج بالتأكيد لن تكون بذلك القدر من الإبهار، ولكنها ستُزيد من مسافة الجهاز بعض الشيء وتُقلل من الإشارات المُهدرة.

تغيير نظام تشغيل الراوتر

تغيير-نظام-تشغيل-الراوتر

طريقة أخرى رائعة تُمكنك من زيادة المدى هي تثبيت نظام DD-WRT جديد على جهازك. لن يُعطي هذا الجهاز الكثير من مُميزات الحماية والتحسينات الأخرى، ولكنه سيُعطيك خياراً لزيادة قوة الإرسال. قد يكون هذا خطراً على جهازك، ولكن تستطيع أغلب الأجهزة البث حتى 70mW بدون حدوث مشاكل، وسيكون مُتاحاً لك الوصول إلى شبكتك من أي مكان آخر.

قم بتحويل الراوتر القديم إلى مُزود إشارة Wi-Fi

قم-بتحويل-الراوتر-القديم-إلى-مُزود-إشارة-Wi-Fi

إذا لم يُساعد كل هذا، فستحتاج إلى الحصول على Range Extender. وهو ليس بذاك السعر الباهظ، ولكن إذا كنت لا تُريد الدفع لشراء جهاز آخر، يُمكنك تحويل جهاز الراوتر القديم الخاص بك إلى مُزود إشارة مع نظام DD-WRT.

لاحظ أنه قد لا يكون بإمكانك الحصول على سرعة الإتصال الكاملة من خلال مُزود المدى، ولكنك ستتمكن على أقل تقدير من الإتصال بالإنترنت من أي مكان في منزلك.

اضبط جهازك ليقوم بإعادة التشغيل بشكل مُنتظم

Wireless-N

إذا كنت واحداً ممن يحتاجون إلى إعادة تشغيل أجهزتهم باستمرار كي لا تفسد، فهذا يُعد حلاً. يُمكنك عمل بعض الإختبارات لتتأكد من أن هذه المشكلة ليست بسبب الحرارة أو النظام القديم أو التحميل الزائد، ولكن يُمكن بسهولة حل هذه المشكلة من خلال إعادة تشغيل الجهاز مرة في اليوم الواحد أو أكثر. يُمكنك فعل هذا مع نظام DD-WRT أو بمؤقت الجهاز الإعتيادي.

بعد القيام بهذه التصليحات، ستجد أن سرعة الإنترنت عبر تقنية Wi-Fi قد أصبحت أسرع في منزلك، وتُغطي مجال أكبر، وأكثر أماناً من ذي قبل.

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق