نصائح ودروس

طريقة تصميم أيقونة صاروخ فضائي باستخدام برنامج Photoshop

السلام عليكم متابعونا الأعزاء في درس جديد على موقع التقنية، في هذا الدرس سوف نشرح طريقة تصميم أيقونة صاروخ فضائي باستخدام برنامج Photoshop

  • تصميم أيقونة صاروخ فضائي باستخدام برنامج Photoshop

لكي تصمم أيقونة صاروخ فضائي عليك اختيار ألوان باهتة تربطها مع حداثة التصميم فتقوم على إضافة مزيج رائع.
إذ يمكنك اختيار الألوان من الصورة في الأسفل لتستخدمها عند تصميمك للأشكال التي تريدها.
ما عليك سوى الاحتفاظ بها في جهاز حاسوبك وحين استخدام البرنامج اختر اللون مباشرة من Eyedropper Tool أو من لائحة Fill.

في البداية، عليك البدء بأساس التصميم وهي الدائرة. إختر (Ellipse Tool (U من لائحة Tools لرسم شكل دائري على خلفية الصفحة
انقر بالفأرة على لوحة الرسم لتظهر قائمة الخيارات ثم حدد عرض وارتفاع الدائرة 512*512 بيكسل.
بعد تشكيل الدائرة، قم بتلوينها باللون الازرق الغامق (يرمز إلى لون الفضاء) من (Ellipse Tool (U، ثم أنقر على Fill ومن هناك يمكنك تحديد إما اللون الافتراضي أو وضع لون من اختيارك

أنشأ قاعدة الصاروخ. عليك أولاً أن ترسم شكل بيضوي لونه أبيض في وسط الأيقونة، ثم بأداة التحديد Direct Selection Tool (A) انقر على حواف الشكل البيضوي كما هو موضح في الصورة، لتقوم بإضافة نقاط الربط.
غيّر الأداة إلى Convert Point Tool واسحب النقطة العليا لرسم زاوية حادة. تجدها في نفس القائمة أداة القلم (Pen).

ابقِ الصاروخ محدداً. ومن لوحة التحكم اذهب إلى Path Operation واختر Intersect ShapeAreas، ثم أرسم مستطيلاً حول الصاروخ مستخدماً أداة (Rectangle Tool (U لتتخلص من الأجزاء التي تقع خارج حدود المستطيل كما في الشكل:

اجعل نصف الصاروخ مظلل قليلاً. أولاً، قم بتشغيل Smart Guides من View> Show>Smart Guides لمساعدتك في عملية تظليل المكان المحدد. ثانياً، قم بعملية التظليل برسم مستطيل رمادي اللون فوق الجزء الأيمن من الصاروخ.

قم بإخفاء الأجزاء التي تقع خارج المستطيل الذي رسمته. لا تقلق فهي ليست عملية صعبة! كل ما عليك فعله هو اتباع التعليمات التالية بالترتيب:

اضغط على مفتاح control وانقر على طبقة الصاروخ (Rocket) من لوحة الطبقات (Layers)، فبمجرد قيامك بذلك سترى خطوط متقطعة على طول حدوده. الآن، قم بتحديد المستطيل الرمادي وانقر على أيقونة Add a Mask تجدها في اسفل لوحة Layers. بهذه الطريقة تقوم بإزالة الأجزاء التي لا تريدها.

استخدم أداة (Ellipse Tool (U لرسم دائرة وشكل الإضاءة ثم أرسم دائرة أخرى بداخلها، واضغط على Control-J لنسخ طبقة الإضاءة.
الآن قم بتحديد قياس الشكل بالضغط على Control-T وقلل العرض والارتفاع الى 70%. بعد ذلك، املأ الدائرة الداخلية بلون أزرق رمادي للحفاظ على النمط الألوان القديم، وباستخدام أداة (Rectangle Tool (U ارسم حاقن الوقود أسفل الصاروخ.

أضف مزيداً من التفاصيل الى الصاروخ برسم زعانف الذيل. ابدأ برسم دائرة لونها أحمر باهت واسحب نقطة الربط التي في قاع الصاروخ الى الأسفل باستخدام أداة (Direct Selection Tool (A.
ثم انقر على أداة Convert Point Tool لجعلها حادة.

دوّر الزعنفة قليلاً وضعها خلف الصاروخ بالضغط على Control-T، انسخ زعنفة أخرى بالضغط على Control-J ثم اذهب إلى Edit > Transform Path > Flip Horizontal واضغط باستمرار على مفتاح Shift لتحرك النسخة الثانية على طول المحور الأفقي الى الجانب الاخر.

قم بإضافة زعنفة ثالثة وحركها إلى الجهة الأمامية بالتحويل الحر (Control-T).

الآن، أضف ظل طويل الى الأيقونة عن طريق رسم مستطيل أسود. قم بتخفيض شفافيته إلى 50% من لوحة الطبقات (Layers)، ثم قم بتدويره بمقدار 45 درجة بالضغط على Control-T. قم بتوسيع المستطيل لتغطية الصاروخ.

حرّك المستطيل وضعه خلف الصاروخ، وقم بإزالة الأجزاء التي تقع خارج نصفه الأيسر بالخطوات التالية:

استخدم أداة Add Anchor Point Tool وقم بإضافة نقاط الربط إلى المستطيل الأسود (تجدها في نفس قائمة أداة القلم).
ضع واحدة عند الطرف السفلي من الزعنفة اليسرى، والثانية عند نقطة تقاطع المستطيل والنصف الأيمن من الصاروخ. تستطيع الآن تحريك نقاط الربط وإخفائها خلف الصاروخ باستخدام (Direct selection Tool (A

هذه الخطوة توضح لك طريقة أخرى سهلة لإخفاء الأجزاء التي لا تحتاجها في الظل.
حدد طبقة الظل واستمر بالضغط على مفتاح Alt ثم قم بتحريك الفأرة فوق طبقة الأيقونة الرئيسية وعند رؤية مؤشر الفأرة يتغير إلى مربع صغير به سهم أنقر عليها لإنشاء قناع القطع (Clipping Mask)

بعد ذلك قم بتحديد الظل، واستخدم أداة (Rectangle Tool (U.
يمكنك تغير لون التعبئة إلى تدرج خطي من الأسود إلى الأبيض، وبدل وضعية الظل من Blending إلى Multiply من لائحة Layers. هكذا يصبح مزج الظل مع الأيقونة شكله رائع.

ما عليك فعله في الخطوة الأخيرة هو إضافة التفاصيل الصغيرة. خذ أداة (Ellipse Tool (U وارسم شكل بيضوي لونه أحمر فوق الجزء العلوي من الصاروخ.
حدد الصاروخ والشكل البيضوي وانقر بزر الفأرة الأيمن لتستدعي قائمة Context واختر Unite Shapes at Overlap لكي تخفي الأجزاء غير الضرورية.

وأخيراً، أنهي عملك بإضافة الإضاءة الزرقاء على الزجاج ونجوم صفراء دائرية لجعل الأيقونة أجمل.

 

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  الاشتراك  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق