نصائح ودروس

طريقة حماية منافذ الـ USB للحاسوب بكلمة السر

السلام عليكم متابعينا الأعزاء اليوم سوف أقدم لكم طريقة حماية منافذ الـ USB للحاسوب بكلمة السر
هذه الطريقة سوف تمنع أي تهديدات أمنية تنتقل عبر الفلاش ميموري USB أو بطاقات التخزين SD Cards، وأيضا سوف تقوم بحمايتك من المتطفلين الذين يقوم بتوصيل فلاشة تحمل فيروسات لإلحاق الضرر بالكمبيوتر أو إضافة برامج تقوم بالتحكم فى نظام التشغيل وتشفير ملفاتك والتجسس عليك أتناء تركك للحاسوب.

فى البداية ستقوم بتحميل برنامج USB Manager من موقع الرسمي سوف تجد الرابط أسفل المقال، ثم تقوم بتثبيته على حاسوبك كأي برنامج عادي
وبمجرد إنتهاء التثبيت ستظهر لك الأيقونة المُصغرة الخاصة به فى منطقة الإشعارات Notifications Area على شريط المهام.
اضغط كليك يمين فوق هذه الأيقونة ثم اضغط على الخيار الأول Main window لتظهر لك النافذة الرئيسية الخاصة بالبرنامج وهي التي سوف نحتاجها للتحكم فى منافذ الـ USB فى الكمبيوتر أو اللاب توب.
فى نافذة USB Manager الرئيسية، ستجد أمامك 4 أيقونات أو دعونا نقول خيارات لتحديد نوع الأجهزة التي تريد أن تمنع الكمبيوتر من قراءتها عند الإتصال بإحدى منافذ USB الخاصة به.
يمكنك حظر وصول الفلاشات والأقراص الصلبة الخارجية فقط عن طريق النقر على علامة “✅” أعلى أيقونة Storage device لتتحول إلى علامة “🚫” مما يعني أنه تم حظر وحدات التخزين فقط من القراءة على هذا الحاسوب.
تستطيع ايضًا حجب وصول الطابعات أو السماعات أو الماسح الضوئي بحيث يتم تعطيل منافذ الـ USB بشكل كامل فى الكمبيوتر.
الإختيار يعود لك، وضع فى اعتبارك أن أي تغيير سوف يُطبق بشكل تلقائي؛ أي لن تحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر.
بعد ان تقوم بتعطيل الـ Storage device من برنامج USB Manager، جرّب أن تقوم بتوصيل فلاشة ميموري بإحدي منافذ USB في الكمبيوتر وراقب ما الذي سيحدث.
سوف تستمع إلى صوت التنبيه الذي يشير إلى إتصال جهاز خارجي بالحاسوب، لكن إذا ذهبت إلى أداة File Explorer لن تجد أي دليل على ذلك.
وإذا قمت ايضًا بفتح أداة Disk Management المدمجة في ويندوز لإدارة الأقراص التخزينية، لن تجد أي أثر لهذه الفلاشة المتصلة حاليًا بالحاسوب كما لو لم تكن متصلة اساسًا.
لكن حتى الآن أنت لم تقم بحماية منافذ الـ USB فيمكن لأي شخص يستطيع استخدام الكمبيوتر في غيابك بفتح برنامج USB Manager وتعطيله أو إعادة تمكين قراءة الفلاشات.
لهذا السبب يوفر البرنامج خاصية الحماية عبر كلمة مرور، فلن يستطيع أي شخص تغيير إعدادات فى البرنامج إلا بواسطة الباسورد.
فى الواقع لن تستطيع حتى الخروج من البرنامج أو حذفه من الكمبيوتر أو حتى تعطيل من الـ Task Manager إلا بعد كتابة كلمة المرور، هذا ما يجعله مميز ويستحق التجربة.
لتفعيل الخاصية اضغط كليك يمين على الأيقونة الخاصة به من شريط المهام، ثم اختر Options لتظهر لك نافذة تحتوي على مجموعة من الخيارات للتحكم فى البرنامج.
من هناك ستقوم بتفعيل Enable password وتقوم بتعيين كلمة سر وإعادة كتابتها مرة أخرى للتأكيد، ثم تضغط على زر Change لحفظ الإعدادات الجديدة.
بعد تفعيل كلمة المرور، قم بإغلاق نافذة Options وبعدها سيتم تطبيق الحماية على البرنامج.
جرّب الآن توصيل فلاشة بالكمبيوتر وسيظل البرنامج يعمل على حجب قراءتها، وإذا كنت تريد إعادة تفعيل منافذ الـ USB مرة أخرى
ستحتاج إلى أن تضغط كليك يمين على الايقونة من شريط المهام ثم تضغط على Enter password، قم بكتابة كلمة المرور المُعينة مسبقًا واضغط OK.
تستطيع بعد ذلك إعادة تمكين منافذ USB لإتاحة قراءة الأجهزة المتصلة مرة اخرى.

وهنا ننتهي من شرح طريقة حماية منافذ الـ USB للحاسوب بكلمة السر

لاتقرأ وترحل. ضع بصمتك معنا، وشاركنا برأيك.

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  الاشتراك  
نبّهني عن
إغلاق
إغلاق