نصائح ودروس

كل مايجب أن تعرفه قبل شراء مشتت الهواء لحاسوبك

الكثير من الأشخاص لا يعلم أهمية إختيار مشتت الهواء المناسب لحاسوبه، الإختيار يختلف بين فئة الاعبين أو حتى من فئة كاسري السرعة.

لا يمكن أن تتغاظى عن الطريقة الصحيحة في اختيار المشتت الهوائي لكي تحصل بفضله على درجات حرارة منخفضة لمعالجك المركزي. ولكي تصبح قادراً على اختيار المشتت الهوائي بنفسك سوف أقدم لك ببعض النصائح البسيطة التي ستساعدك في اختيارك بكل سهولة, مع التنويه أنها نصائح موجهة نحو المستخدمين الذين لا يعرفون كيفية الاختيار وليست موجهة نحو المستخدمين المحترفين.

سوف أتحدث أولا عن معلومات عامة بخصوص الإختيار الصحيح للمشتات الهوائية من اجل معالجك المركزي. هناك عدد من النقاط سأذكرها لكأولها يجب عليك مراعاة القياسات والأبعاد من طول وارتفاع وعرض عند اختيار المشتت الهوائي, والسبب في التركيز على هذه النقطة الأولى انني لاحظت عدد من الأخطاء من البعض حيث يتوجه فوراً لمشتت ما من دون أن يقيس حجم المشتت وإن كان يتوافق مع الكيسة واللوحة الأم والذواكر مما يؤدي إلى عدم قدرته على تركيب المشتت الهوائي الجديد بسبب عدم تقديره للحجم العام للمشتت ومقارنته مع مساحة مكان المشتت داخل الكيس.

لذلك عليك الانتباه في جزئية ارتفاع المشتت ومناسبة هذا الارتفاع مع حجم الكيس وهل يمكن إغلاق باب الكيس بسهولة وبشكل جيد, وايضاً الأنتباه بخصوص عرض المشتت وحجمه ورؤية ما إذا كان سيصطدم بالذواكر أو بالمشتتات الخاصه باللوحة الأم.

ثانياً الأنتباه الى وضعية المراوح وكيفية التهوية الحاصلة بالكيس, حيث يجب عليك الانتباه جيداً بخصوص القطع الباقية في جهازك, فمن المفترض أن تعتمد تلك القطع الأخرى في التبريد على نفسها مثل البطاقة الرسومية او الذواكر وغيرها وأن تكون عملية الطرد للهواء الساخن الناتجة عنها غير متجهة للمشتت المخصصة للمعالج المركزي, بل تكون إلى خارج الكيس.

حتماً خلال تصفحك لصور المشتتات الهوائية لاحظت أن بعض المشتتات الهوائية وبسبب حجمها “الكبير” تصل إلى مقربة من خلفية البطاقة الرسومية, مما يعني أن المشتت أصبح يتعرض الى مصدر ثاني من الحرارة وهو أمر غير مرغوب به طبعاً لأنه سيقلل من كفاءة المشتت الهوائي. إذا كلما كان التبريد لتلك القطع أفضل وكانت حركة الهواء بداخل الكيس جيدة كلما ساهم ذلك برفع كفاءة التبريد للمشتت الهوائي الخاص بالمعالج المركزي.

ثالثاً بعض المشتتات الهوائية وبسبب تصميمها الشبيه “بمشتت Intel القياسي” أي أن المروحة تأتي من فوق تجد أن الهواء الساخن يتوجه الى قطع الذواكر ومشتتات اللوحة الأم الجانبية وأيضاً للبطاقة مما يعني أن هناك تهوية إضافية لتلك المكونات, ولكن البعض لا يفضل هذا النوع لان الهواء الساخن في المحصلة سوف يبقى بداخل الكيسة بنسبة أكبر بالإضافة الى تراكم الغبار بشكل كبير بداخله, بعكس ما يحدث مع المشتتات التي تأتي المروحة الخاصة بها من الجانب وليس من فوق المشتت.

صحيح أن هناك اختلاف في الأراء في نوعية المروحة الأفضل للمشتت فمنهم من يفضل تصميم Intel القياسي وهي مروحة من فوق المشتت بينما الأغلبية تفضل المروحة الجانبية التي يتجه الهواء الخاص بها الى خارج الكيسة, بالإضافة الى من يفضل وجود مروحتين على المشتت الهوائي من أجل المزيد من الضخ الهوائي بداخل المشتت لتقليل حرارة المعالج المركزي.

بالنسبة لي ووفقاً لما تابعته من نتائج لتلك المشتتات المختلفة بالتصميم تبين لي ان أفضل تصميم هو المروحة التي تأتي بجانب المشتت, ولكي تحصل على تبريد أفضل بعض المشتتات تستوعب مروحة إضافية لتصبح مروحة من اليمين ومروحة من الوسط أو مروحة من اليمين ومروحة من اليسار, وذلك يعود طبعاً لنوع المشتت الهوائي والشركة المصنعة له لتصبح عملية تدفق الهواء عبارة عن السحب والدفع.

نوعية المشتت تعتمد على الفئة التي أنت منها, لذلك يجب عليك أن تعرف أولاً من أي فئة تصنف نفسك, فهل أنت من فئة المستخدمين العاديين أو من فئة الاعبين أو من فئة كاسري السرعة.
فإن كنت من فئة المستخدمين العاديين توجه الى مشتت بتصميم قياسي بسيط ليقدم لك قدرة تشتيت للحرارة بشكل أكثر من مناسب وسوف يتوافق مع استخدامك اليومي المتواضع.
المشتتات التي أقصد ان تتوجه لها مثل مشتت Intel او AMD القياسي, او ما يشابهها من مشتتات تقدمها الشركات المصنعة لحلول التبريد الهوائي من الفئة المنخفضة مثل: ARCTIC Freezer 11 LP,Thermaltake Gravity A1,Noctua NH-L9a,Phanteks PH-TC12LS وغيرها من هكذا تصاميم بسيطة ولكنها تناسب توجهك إن كنت من فئة المستخدمين العاديين.

وان كنت من فئة الاعبين فعليك عندها التوجه الى مشتت هوائي يقع بين الفئة المتوسطة والفئة العليا ويتمتع بتصميم مروحة جانبية, مع سطح من النحاس وعدد أنابيب نحاسية لا تقل عن 3 بالإضافة الى الإنتباه الى القدرة التي يستطيع المشتت تشتيتها حيث يذكر ضمن المواصفات انه قادر على تشتيت حرارة معالج ينتج طاقة تصل من 90 واط إلى 200 واط لذلك تذكر جيداً هذه النقطة. الفائدة من هكذا مشتت بهكذا مواصفات هي انك عندما تكون من فئة الاعبين سوف تمتلك بالتأكيد معالج مركزي قوي وايضاً بطاقة رسومية قوية مما يعني انك في حالات قد ترغب بكسر سرعة المعالج المركزي من اجل تحقيق المزيد من الأداء او من اجل حل مشكلة عنق الزجاجة وبذلك تحتاج الى قدرة مشتت متوسطة الى قوية وفقا لنوعها ومن اي شركة مصنعة اشتريت هذا المشتت.

فنسبة كسر السرعة التي سوف تقوم بها للمعالج لن تكون عنيفة إنما متوسطة وبذلك هكذا مواصفات للمشتت الذي انت مقبل عليه سوف يكون كافي بالنسبة لك, ولا بأس أن كنت ترغب بأن يكون المشتت المستخدم من أفضل الأنواع فلن يضرك ذلك بشيء بالعكس سوف تحصل على قدرة كسر سرعة أفضل وحرارة اقل ولكن بالمقابل المزيد من المال لتنفقه ايضاً. لذلك نصيحتي لك أن تختار مشتت هوائي بتلك المواصفات حتى تحصل على المطلوب بمبلغ مالي مقبول. لديك مثل هذه التشكيلة من المشتتات على سيبل المثال: Cooler Master MasterAir Pro 4,ARCTIC Freezer 33. 2,ARCTIC Freezer i32 Plus,Noctua NH-U9S وغيرها.

وأخيراً أن كنت من فئة كاسري السرعة…فمن دون جدال يجب عليك أن تتوجه الى أفضل المشتتات الهوائية من الفئة العليا“حصرا” والتي تحتوي عادة على حوالي 5 الى 6 انابيب حرارية نحاسية عالية الجودة بالإضافة الى انها تأتي مع سطح نحاسي نقي وصافي من اجل نقل حراري من سطح المعالج المركزي الى سطح المشتت الهوائي بشكل أكثر من مثالي وايضاً هناك مشتتات هوائية تعتمد على قطعتين من زعانف الألمنيوم والتي يفضلها البعض.

وايضاً حاول أن يكون المشتت قادر على استيعاب مروحتين من اجل تحقيق ضخ هوائي مثالي بداخل المشتت. من هذه الانواع للمشتتات التي أقصدها من الفئة العليا على سبيل المثال: Noctua NH-D15 SE-AM4 ,Phanteks PH-TC14PE ,DEEPCOOL NEPTWIN WHITE ,ARCTIC Freezer 33 Plus ,Thermaltake Frio Extreme Silent 14 Dual ,Cooler Master MASTERAIR MAKER 8 ,CRYORIG R1 UNIVERSAL, وغيرها من المشتتات الهوائية الإحترافية عالية الجودة.

قي فقط أن أشير الى أمر مهم أخر يجب عليك القيام به إن كنت من فئة الاعبين أو كاسري السرعة وهو ان تحصل على معجون حراري احترافي حتى ترتفع قدرة تشتيت الحرارة بشكل أفضل من المعجون القياسي الذي نراه بالأسواق “رخيص السعر” حيث المعجون الأحترافي يتميز بقدرة نقل حراري أفضل وأيضاً يقلل بنسبة كبيرة من الفراغات الهوائية بين سطح المشتت وسطح المعالج المركزي من أجل توصيل حراري مثالي, لذلك عليك التوجه لهكذا انواع من المعجون الحراري مثل:  Arctic Silver 5,Tuniq TX-2,Tuniq TX-4 Extreme,ARCTIC MX-2 وغيرها من المعجون الحراري المميز والموجود في الأسواق.

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق