نصائح ودروس

كيفية إصلاح (أو حذف) الروابط المعطلة على موقع ووردبريس الخاص بك

هل سبق لك أن وجدت على موقع ووردبريس الخاص بك رابطا أو مجموعة من الروابط التي تؤدي إلى خطأ 404 (“404” error) سيء السمعة؟ إن كان الأمر كذلك حاول أن لا تنزعج فحدوث هذا الأمر وارد جدا، كل ما في الأمر أنك وجدت رابطا لا يؤدي إلى المكان المُفترض به.

تتميز الروابط المعطلة المعروفة أيضا باسم الروابط الميتة (dead links) بانتشارها الكبير وتكرر حدوثها، يعمل متصفحك من خلال الخطأ 404 (404 error) على إخبارك بأن الرابط المعني يؤدي إلى مكان لا يوجد فيه شيء.

يعتبر الحفاظ على فاعلية روابط موقعك أمرا حساسا كونها تعتبر جزءا أساسيا من مصداقية موقعك، قد يسعدك سماع أن إصلاح الروابط المعطلة يعد أمرا غايةً في السهولة، بعد قراءة هذا الموضوع ستتعرف عن كثب عن ماهية الروابط المعطلة، أخذ نظرة حول بعض أفضل أدوات فحص الروابط (link-checking) ثم تتعلّم كيفية القيام بإصلاح وحذف هذه الروابط باستعمال ملحق Broken Link Checker.

ما هي الروابط المعطلة؟

على عكس الروابط التي تشتغل بشكل عادي، تقوم الروابط المعطلة بالتوجيه إلى الخطأ 404 عند الضغط عليها، ما يحدث غالبا بسبب محاولة تحويل الزوار إلى صفحة مفقودة أو إلى مصدر غير موجود.

توجد الروابط المعطلة كنتيجة لمجموعة من الأسباب، أحد أكثرها حدوثا هو الرّابط URL بالتوجيه إلى نطاق لم يعد موجودا، يتوفر على إعدادات جدار ناري غير قياسية، تعرض للقرصنة أو فشل في الحفاظ على استضافة مناسبة.

عدا هذا، قد تنتج الروابط المعطلة أحيانا عن الكتابة غير الصحيحة لعناوين URL الخاصة بإعادة التوجيه (redirecting URLs). فعلى سبيل المثال لدى إضافة رابط إلى تدوينة جديدة وإذا لم تُضف //:http إليها (كما في الصّورة التّالية) فإنّه سينتج عنه رابط ميّت.

link-to-google-com.thumb.png.c328c89d578b37b5bb87ba0eb14dcefb

أين يتجلى بالضبط الخطأ في القيام بذلك؟ توجد في الواقع مجموعة كبيرة من الأخطاء.

عند القيام بكتابة عنوان URL الخاص بجوجل (Google URL) بهذه الطريقة يتم دفع المتصفح إلى البحث على: google.com داخل موقعك (شيء ما من قبيل http://www.yoursite.com/google.com). سواء كنت تقوم بصياغة (creating) أو تثبيت (fixing) رابط ما تذكر دوما الإشارة إلى عنوان URL كاملا، الأمر الذي يمكنك القيام به من خلال إضافة “http://www” إلى الصفحة المعنية التي تريد إعادة التوجيه إليها (http://www.google.com/maps على سبيل المثال).

حلول فحص الروابط على ووردبريس

بعد أن أصبح بإمكانك التعرف على الروابط المعطلة، عليك الآن بتحديدها ثم القيام بالتعديل عليها أو حذفها.

رغم أن القيام بتحديد أماكن الروابط المعطلة قد يبدو أمرا سهلا إلا أنه أصعب مرحلة في هذه العملية، تتغير طريقة إيجادك للروابط المعطلة على موقعك بتغير وتيرة نشرك وكثافة محتوى موقعك، إن كنت تملك موقعا صغير الحجم نسبيا بعدد روابط قليل قد تتمكن من القيام بتجريبها يدويا مرة في الشهر وإصلاح المعطلة منها.

هل يمكنك تخيل استعمال هذه العملية اليدوية مع موقع كبير الحجم؟ من أجل سلامتك العقلية لا تقم بذلك. رغم أن تكبد عناء القيام بتجربة كل الروابط على موقع كبير الحجم قد يساعد في صقل الشخصية إلا أن القيام باستعمال أداة فحص الروابط يسمح لك بتقليص ساعات أو حتى أيام من العمل إلى مجرد بضع ثوان، فضلا عن أن استعمال البرنامج المناسب يساعد على توفير الوقت، يوجد أيضا عدد كبير من الخيارات لفحص الروابط على ووردبريس، يمكن الحصول على أغلبها بشكل مجاني.

يجدر بك بطبيعة الحال القيام بالموازنة بين إيجابيات وسلبيات الأدوات التي تضعها بعين الاعتبار قبل القيام بالاختيار، إن كنت نصبت مسبقا أدوات مشرفي المواقع الخاصة بجوجل (Webmaster Tools) فأنت على أتم الاستعداد لقيام المفهرسات التلقائية (crawlers) بفحص موقعك، أما إن كنت تفضل بدأ بحثك الخاص فعليك باستعمال بعض المواقع مثل: iWebTool Broken Link Checker و Online Broken Link Checker للقيام بفحص سريع لموقعك.

Broken Link Checker

رغم أنه ليس الخيار الوحيد إلا أن Broken Link Checker يعتبر ملحقا جيدا للقيام بفحص روابط ووردبريس.

001

يُقَدِّرُ الكثيرون بخصوص هذا الملحق روتينَ قيامه بالفحوصات، طريقةَ تنظيمه للروابط المعطلة في جدول سهل الاستعمال، اكتشاف الصور الناقصة فضلا عن معلمةِ مقاطع فيديو يوتيوب الناقصة. حتى وإن كان هذا الملحق لا يتوافق مع غيره من الملحقات ويسبب بعض البطء في الاستعمال ما يؤدي إلى شكاوى المستعملين إلا أنه تم تنصيبه على 000 400 موقع إلى حدود الساعة.

تجدر الإشارة إلى أن الهدف من هذا المقال ليس القيام بالترويج لملحق ما على حساب الآخر، يمكن أن تجد عددً كبيرًا من الملحقات على الصفحة الرسمية للموقع WordPress directory، بعد قراءتك لهذا الموضوع قد تقرر أن ملحقا آخر هو الحل الأنسب لمتطلباتك، بما أن التعليمات التالية لفحص الروابط لا يمكن شرحها إلا على ملحق واحد سنقوم باستعمال Broken Link Checker كمثال تطبيقي، كما أنه المفضل لدي.

كيفية القيام بإصلاح أو حذف الروابط المعطلة باستعمال Broken Link Checker

بمجرد القيام بتنصيب وتفعيل Broken Link Checker سيقوم بمباشرة بفحص موقعك، يمكنك التّحقّق من تقدم البحث من خلال الذهاب إلى:

Settings > Link Checker

على لوحة التحكم الخاصة بووردبريس:

002

يمكنك القيام بتغيير عدد من الإعدادات من على نفس الصفحة، بما فيها التالي:

  1. تغيير وتيرة فحص الروابط الموجودة (يتم فحص الروابط الجديدة بشكل مباشر).
  2. إعداد التنبيه بوجود الروابط المعطلة باستعمال رسالة إلكترونية.
  3. استعمال تنسيق خاص للروابط المعطلة و/أو المحذوفة.
  4. منع محركات البحث من اتباع الروابط المعطلة.

يمكن لك استعمال الإعدادات المتقدمة من خلال تبويب Advanced .

عند استعدادك للقيام بإصلاح بعض الروابط، قم بالضغط على رابط Found (x) broken links أعلى نافذة الملحق. يدل العدد المشار إليه على تعداد الروابط المعطلة لديك، سيتم تقديم قائمة روابط لك على الشكل التالي:

003

يوجد الكثير من المعلومات لاستيعابها هنا، من الجيد أن الواجهة تتميز بكونها سهلة الاستعمال، من اليسار إلى اليمين نجد: عنوان URL الخاص بالرابط المعطل، حالة الرابط المعطل، النص المنشور الخاص بالرابط المعطل ثم المصدر (أي الصفحة، المنشور أو التعليق الذي يوجد الرابط المعطل فيه).

إن التعامل مع الروابط المعطلة أمر في غاية السهولة ، فقط قم بوضع مؤشر الفأرة (دون الحاجة إلى الضغط) على الرابط لإظهار خياراتك:

004

تشرح الخيارات الظاهرة هنا نفسها بنفسها:

  • Edit URL: التعديل على عنوان URL أي القيام بتصحيحه.
  • Unlink: القيام بإلغاء الرابط (مع الإبقاء على النص المنشور).
  • Not broken: القيام بتعليم الرابط على أنه غير معطل (بعد الضغط على هذه الخاصية سيختفي الرابط).
  • Dismiss: إخفاء الرابط (سيتم وضع الرابط في صنف Dismissed (الروابط التي يتم تجاهلها))
  • Recheck: القيام بإعادة فحص الرابط إن كنت تعتقد أنه يعمل الآن.

هذا كل ما في الأمر، تجوّل في الروابط واتخذ الخيارات التي تراها مناسبة.

هنالك المزيد مما يمكن لهذا الملحق القيام به، لكن استنادا إلى مبدأ باريتو (Pareto Principle) أود أن أشارك معكم نصيحة واحدة فعالة.

من خلال تجربتي، تأتي معظم الروابط المعطلة من قسم التعليقات، غالبا على شكل روابط لمواقع المعلقين تم إدخالها بشكل خاطئ أو فقط لم تعد موجودة. عادة ما سترغب بالاهتمام بشكل أكبر لإلغاء، إصلاح وحذف الروابط المعطلة الموجودة في المنشورات أو الصفحات عوض القيام بالتنقل بين العشرات (أو حتى المئات) من تلك الموجودة في التعليقات. لذا عوض تضيع الوقت في التعامل مع كل من هذه الأخيرة على حدة يمكنك القيام باستعمال خاصية التصفية الخاصة بـ Broken Link Checker للقيام بإلغاء كل هذه الروابط (Unlink) دفعة واحدة.

قم أولا بالذهاب إلى:

Tools > Broken Links

في لوحة تحكم ووردبريس ثم اضغط على زر Search:

005

قم بتحديد Broken من قائمة الاختيارات المنسدلة Link status و Links used in Comments من قائمة الاختيارات المنسدلة Link type، ثم قم بالضغط على زر Search Links ما سيعطيك قائمة بالروابط المعطلة المتواجدة في قسم التعليقات فقط.

إن كنت مثلي فستحصل على الكثير من هذه الروابط، قبل حذفها كلها دفعة واحدة قم بالضغط على تبويب Screen Options وقم بالرفع من عدد Show on screen ليساوي أو يتعدى عدد الروابط المعطلة:

006

قم بالضغط على Apply عندما تكون مستعدا، قد تستغرق العملية ثانية أو ثانيتين إن قمت باختيار عدد كبير (استغرق الأمر ثانيتين عند اختيار 260).

لم يتبقى إلا القيام بفك هذه الروابط المعطلة، فقط قم بتحديد كل المنشورات من خلال الضغط على مربع الاختيار الرئيسي (‘master ‘checkbox ) أعلى القائمة.

007

قم بتحديد Unlink من قائمة الاختيارات المنسدلة Bulk Actions، ستظهر لك علبة تأكيد قم بالموافقة عليها.

بعد ذلك عليك بالانتظار قد يستغرق الأمر بعض الثّواني لأن على الملحق القيام ببعض العمل، بمجرد الانتهاء سيتم تقديم شاشة تأكيد بسيطة.

008

تم الحذف بنجاح.

خلاصة

إن كنت قد تابعت حتى هذه النقطة فستكون تعرفت على كيفية تحديد، تعديل أو حذف الروابط المعطلة.

في حين توجد العديد من الخيارات لإيجاد الروابط المعطلة، تعتبر الملحقات التي تخول برمجة عمليات الفحص أفضل من مواقع فحص الروابط التي تتطلب منك القيام بالعملية بشكل يدوي في كل مرّة. تتميز الفحوصات الأوتوماتيكية والمبرمجة بكونها أكثر حيوية، ذلك أن الروابط تتعطل عندما لا تتوقع ذلك وهو غالبا ما يحدث. من المُؤكّد أن لا شيء أفضل من استثمار بعض الوقت في إعداد ملحق أوتوماتيكي وعدم الحاجة للتفكير في هذا الأمر بعد ذلك إلى أن تتلقى رسالة تنبيه إلكترونية تشير إلى عطل في أحد الروابط.

حتى وإن لم يكن الحفاظ على عمل روابطك سببا في إغداق المديح عليك، سبق لنا جميعا التواجد في مواقع حيث لا يمكن الولوج إلى روابط تتضمن معلومات حيوية، فلنحاول أن نكون أفضل من هذا. تذكر دوما أن الوقت والجهد اللذان تستثمرس في الحفاظ على عمل روابطك ليس مجرد تحسين لموقعك بل يتعدى ذلك ليكون عملية وضع الأساس لبناء تجربة مستخدم قَيِّمَةٍ.

الوسوم

المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق