نصائح ودروس

كيفية التخلص من فيروس الاختصارات واسترجاع الملفات على ويندوز

كثيرًا من الأحيان نقوم بفتح “فلاش ميموري” Flash Memory لاستعراض الملفات الخاصة بنا، ولكن نفاجأ باختفاء الملفات والمجلدات وظهور الاختصارات بدلًا منها. سبب هذه المشكلة هو فيروس يقوم بإخفاء الملفات والمجلدات وانشاء اختصارات، والذي يُعرف باسم “فيروس الاختصارات” Shortcut Virus، وقد انتشر بشكل كبير حول العالم.

فيما يلي كيفية التخلص من هذا الفيروس من جهازك بنظام تشغيل ويندوز واسترجاع المجلدات والملفات بدون استخدام برامج مساعدة، فقط الخطوات التالية:

  • أولًا من الأفضل أن تقوم بفحص الفلاش من الفيروسات باستخدام أي برنامج مضاد للفيروسات، بهدف التأكد من القضاء على الفيروس وعدم انتشاره في الجهاز مرة أخرى.
  • بعد ذلك قم بفتح “موجه الأوامر” Command Prompt بالضغط على زري (ويندوز+R)، ومن ثم قم بكتابة الأمر (cmd).
  • ستظهر لك واجهة “موجه الأوامر”، قم بكتابة الأمر (x:)؛ حيث الحرف x يعبّر عن الحرف الخاص بمحرك الأقراص الخاص بالفلاش ميموري لديك، لذلك قم باستبداله بالحرف الخاص بمحرك الأقراص لديك ويليه مباشرةً نقطتين فوق بعضهما (:).
  • بعد ذلك قم بكتابة السطر الآتي الموجود مابين قوسين من خلال الموجه (attrib *.* -r –h –s /s /d).
  • انتظر قليلّا حتى انتهاء العملية، وستجد أن الأمور عادت لشكلها الطبيعي.

باتباعك هذه الخطوات يمكنك استرجاع ملفاتك المخفية من الفلاش بدون استخدام أي برامج، وحاول دائمًا فحص الفلاش الخاص بك من الفيروسات قبل استخدامه للتأكد من عدم انتقال الفيروسات إلى جهازك.

الوسوم

المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق