نصائح ودروس

كيف تزيد الوصول إلى منشوراتك بأكبر شكل على فيسبوك

اذا كنت تدير صفحة على فيسبوك، لشركة أو مؤسسة أو غيرها، فلا بد أنك لاحظت في الآونة الأخيرة أن عدد الأشخاص الذين يرون أياً من بوستاتك ومنشوراتك قد قل بشكل كبير، فمعظم الصفحات واجهت نزولا ما بين 40-90% وهو رقم ليس بقليل خصوصاً بالنسبة للشركات، وبالفعل قد أدى لصدمة كبيرة لمديري الصفحات. وسنتناول قليلاً سبب هذا النزول وكيفية التعامل معه.

السبب

أعلنت فيسبوك في مدونة رسمية لها أن وصول المنشورات على صفحات الفيسبوك سينزل بشكل كبير، وأن هذا النزول سيستمر، حيث تغير الوصول للمنشور الواحد من 15-20% من عدد المعجبين لينزل إلى 1-3% إذا كنت محظوظاً! والسبب:

  1. زيادة عدد الصفحات والأشخاص على فيسبوك بشكل كبير جدا، حيث أصبح هناك كثير من المنشورات المتاحة لكل شخص يمكن أن يراها في كل لحظة، ويقول فيسبوك أن عدد المنشورات التي يمكن ان تظهر لأي مستخدم في أي لحظة عند فتح صفحة الفيسبوك الخاصه به هي 1,500 منشور، ومن الصعب إظهارها جميعها للمستخدم.
  2. الحرص على إظهار المنشورات والمحتويات التي يهتم بها المستخدم ويحبها أكثر من غيرها، فبالتأكيد أن من يتواجد على فيسبوك يتواجد بشكل أساسي للتواصل مع أصحابه وعائلته، لذلك فسيعطي فيسبوك لهذه المنشورات الشخصية وزناً أكبر، وسيقيم أهمية منشورات الصفحات بالنسبة للشخص حسب تفاعله معها وأيها سيحب أن تظهر له أكثر.

هذان العاملان هما السببان الأساسيان لنزول الوصول للمنشورات.

كيفية رؤية الشركات للمشكلة

بعد حدوث هذه التغييرات، بدأت العديد من الشركات برؤيتها كتهديد لتسويقها الإلكتروني واستثمارها في فيسبوك، فما فائدة دفع آلف وعشرات آلاف الدولارات لبناء صفحة قوية وإدارتها إذا في النهاية لن يرى منشوراتي سوى ما لا يزيد عن 3% من المعجبين؟

في ظل هذه المشكلة، بدأت عدة شركات بتخفيف تركيزها واستثمارها على فيسبوك وتقليل ميزانية الإعلانات، في حين قامت بعضها بالبحث عن طرق مختلفة لزيادة الوصول، فبعضها استخدم خاصية Offers والبعض بدء باستخدام طريقة وضع اكثر من صورة في كل منشور، لكنها طرق غير صحيحة وستضر بالصفحة بشكل عام، مع العلم أن فيسبوك قام بإغلاق العديد من الصفحات التي استخدمت خاصية Offers بشكل كبير وخاطئ.

أما الشركات التي تعاملت مع التغييرات بشكل صحيح فهي التي بدأت بتغيير وتحسين استراتيجيتها لتتلائم مع الجديد، وعملت على الاهتمام بمتابعيها بشكل أكبر.

الحل – كيفية التعامل مع المشكلة وتعديها

الحل كما كان دائما وكما سيبقى، التركيز على المحتوى الممتاز والفريد من نوعه، والعمل على زيادة التفاعل عندك، ففيسبوك هو وسيلة تواصل اجتماعي، سوق فقط ولن تنجح، إجعل المعجبين يحبوك وزودهم بمحتوى فريد ثم سوق لهم، وستنجج بالتأكيد. وإليكم بعض النصائح التي ستساعدكم في تحسين صفحاتكم في ظل هذه التغييرات:

 1. لا تركز على وصول كل منشور بشكل كبير

الوصول تحت كل منشور هو وصول المنشور منفردا، وليس وصول الصفحة بشكل كامل، فمن المهم أن تنظر في إحصائيات الصفحة كم شخصاً وصلته منشوراتك في اليوم، وليس فقط كم شخصاً رأى منشوراً واحداً.
كما أن هناك معاييراً لها أهمية أكثر من الوصول، فمع أن الوصول قل، إلا أن الأشخاص الذي يصلهم منشورك هم الأكثر اهتماما به، ولذلك فيتوقع أن يكون التفاعل جيداً.

ماذا أفعل؟

  • إعرف ما هي أهم معايير النجاح بالنسبة إليك وركز عليها
  • حاول زيادة عدد المنشورات اليومية بشكل معقول، وحسب نوعية محتواك، على أن تكون موزعة بشكل مناسب وغير مزعج.

2. تغيير الاستراتيجية والهدف – ركز على التفاعل واعرف معجبيك أكثر

إذا كان تركيزك هو نشر روابط كثيرة، أو محتوى من صفحات أخرى، فحان وقت التغيير!
إبدأ بالتركيز على المحتوى الذي يحبه متابعوك والذي يجلب لك تفاعلا جيدا، من تعليق، إعجاب ومشاركات، فكلما زاد التفاعل على منشوراتك بشكل عام، تحسن وصول الصفحة وأداؤها. لا تهتم فقط بالنتائج المباشرة وتبحث عن طرق لزيادة الوصول الآن وبسرعة، بل اعتبر صفحة الفيسبوك استثماراً بعيد الأمد، قد لا يعود عليك بنتائج عظيمة الآن، لكن وجوده استراتيجي ومهم، واهتمامك به بطريقة صحيحة سيحسنه أكثر وأكثر مع الوقت. استثمر بالمحتوى الذي سيحبه متابعوك، اجعله فريدا ومفيداً، واخلق توازنا بين التسويق والتفاعل.

ماذا أفعل؟

  • زد عدد المنشورات التي يكون هدفها زيادة التفاعل، وتجذب معجبيك ليتفاعلوا معها، بشرط أن تكون مرتبطة بطبيعة عملك (بالأغلب).
  • قم بعمل محتوى خاص بك بتصاميم جذابة، بدل النسخ من اماكن أخرى.
  • تفاعل وتجاوب مع تعليقات ورسائل معجبيك.
  • اعرف طبيعة معجبيك ومتابعيك، ماذا يحبون، لماذا قاموا بمتابعتك؟ واخلق محتوى يتناسب معهم.

3. لا بد من استخدام الإعلانات

أحد النتائج الواضحة للتغييرات الأخيرة على الألجورثم للفيسبوك News Feed Algorithm والتي صرحت بها، أنك إذا أردت الوصول لعدد أكبر من الأشخاص أو المعجبين على فيسبوك فعليك بالإعلانات.
باعتقادي أن هذا شيء طبيعي، ففيسبوك هو أحد وسائل التسويق القوية جداً، فكما لك ميزانية للوسائل الأخرى، فمن المفضل أن يكون لك ميزانية له وصرفها بحكمة لدعم تسويقك ونشاطاتك.

أحد النصائح التي أقدمها هي، إذا كان عندك عدد جيد من المعجبين، فلا تركز ميزانيتك فقط على زيادتهم بشكل عشوائي، بل ركزها على دعم منشوراتك المهمة للوصول إلى أشخاص أكثر قد يكونوا مهتمين بك، فمثلا إذا قمت بنشر 10 منشورات في يوم ما، أنظر إلى أكثرها تفاعلا ووصولا )أقواها( واعمل على دعمه بالإعلانات Promoted Post، فسيصل لعدد أكبر، بأقل سعر يمكن ان تتصوره، سواء كان هدفك تسويقيا، أم زيادة الزيارات على موقعك أو غيرها، وطبعاً لا تنس متابعة كل ما هو جديد بما يخص الإعلانات، فدائما التحديثات الجديدة ستنفعك بالتأكيد.

4. تحسين البوستات والمنشورات

هناك بعض الخطوات التي يمكنك عملها عند نشر الروابط مثلاً على صفحتك ستحسن من التفاعل عليه ووصوله:

  • اعد كتابة عنوان المقالة ليكون جذاباً للقراء ومحفزاً للضغط عليه. وأنصحكم بقراءة هذا الدليل الذي سيساعدكم في كتابة عناوين جذابة أكثر.
  • تأكد من رفع صورة جذابة مع الرابط بحجم 1200×627 ليظهر الرابط بشكل أكبر على حائط المتابعين.
  • خاصية جديدة في فيسبوك هي وضع Call To Action مع الرابط، فيمكنك إضافة مثلا Download, Learn More وغيرها الى الروابط، ويمكنك اضافة هذه الازرار حاليا عن طريق Power Editor فقط.

5. اهتم بالقنوات الاخرى

فيسبوك ليس قناة التواصل الاجتماعي المتاحة الوحيدة، ومع أنها الأكثر شعبية واستخداماً في معظم دول العالم العربي، إلا أن هناك قنوات تواصل اجتماعي قوية أخرى عليك التفكير بالاستثمار بها، مثل تويتر ذا الشعبية الكبيرة في دول الخليج ومصر والأردن، والإنستاقرام ذا الشعبية الكبيرة في الكويت، وغيرها، فامتلاكك لتواجد في عدة قناوات مختلفة يضمن لك الاستمرارية وعدم الارتباط بشبكة واحدة فقط.

ماذا أفعل؟

  • افحص الشبكات الاجتماعية الأخرى التي يستخدمها معجبوك، وابدأ نشاطاتك فيها.
  • لا تدع كل ميزانيتك التسويقية على الإنترنت مركزة فقط على فيسبوك او التواصل الاجتماعي، فهناك قنوات قوية أخرى، مثل الإيميل، اعلانات جوجل، وغيرها.

6. كرر، دون ان تكرر!

تكرار المنشور نفسه على قنوات التواصل الاجتماعي عامة، وعلى فيسبوك خاصة، هي فكرة غير جيدة، فالمتابعون لا يحبون التكرار، وفيسبوك نفسه يحاربه، حيث يقوم بتقليل الوصول للمنشورات المكررة. لكن هذا لا يعني ألا تكرر إطلاقاً، فأحيانا نحتاج لتكرار موضوع معين، وأحيانا يكون المنشور محبوباً كثيراً لدرجة ان تكراره مفيد.

ماذا أفعل؟

  • إختر المحتوى الذي حصل سابقاً على تفاعل كبير، فهذا يعني أن معجبيك أحبوه سابقاً، واحتمال ان يحبه الباقي جيد.
  • لا تكرر نشر نفس المحتوى بفترات قريبة.
  • عند تكرار نفس المحتوى، احرص على تغيير طريقة عرضك له وحاول جعلها جذابة أكثر، فمثلا قم بتغيير الصورة، او كتابة العنوان بطريقة اخرى، فهكذا تجعله ملفتاً أكثر.

7. احرص على جذب الجمهور الصحيح

لا تنظر إلى فيسبوك نظرة أرقام فقط، ولا تركز على زيادة معجبيك بشكل أعمى. إفهم جيداً من هم زبائنك المحتملون وحاول جذبهم سواء بالمسابقات او الاعلانات او المنشورات المميزة، اجعل نشاطاتك مستهدفة لهم وليس لكل شخص موجود على فيسبوك.

على سبيل المثال: كيف تعاملت ويب طب مع التغييرات
كمثل باقي الصفحات على فيسبوك، واجهت صفحة ويب طب نزولاً في الوصول لمنشوراتها، ولتعدي هذه المشكلة قمنا بتغيير استراتيجية عملنا على فيسبوك قليلاً، فمثلاً حرصنا على التركيز أكثر على المحتوى الصغير، المفيد والمباشر والذي يحبه المتابعون، ونقوم بتصميم هذا المتحوى ليكون جذاباً أكثر بحيث يشد المتابعين لمشاركته. كما ونقوم بتطبيق التحسينات المذكورة أعلاه على الروابط لزيادة  التفاعل والضغطات عليها، والمبدأ هنا وعلى سبيل المثال: لو كان المنشور الواحد يصل إلى 1,000 شخص فقط، نقوم بعمل تحسينات ليتفاعل أكبر عدد من ال 1,000 شخص على هذا المنشور. من التغييرات التي قمنا بها أيضاً هي عدد المنشورات اليومية، ونوعيتها. وكل هذه التغييرات ساهمت في تحسين الصفحة.

في النهاية، نصيحتي لكم، لا تركزوا فقط على زيادة الوصول، ولا تبدؤوا باستخدام الطرق الرخيصة لرفعه، بل اهتموا بجودة الصفحة وكيفية دعم أهداف شركتكم بأكبر شكل.

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق