نصائح ودروس

كيف تعزز حماية وخصوصية هاتفك الذكي

في عالم أصبح أكثر اتصالًا ببعضه البعض أكثر من أي وقت مضى عن طريق الانترنت، تزداد خطورة التطبيقات الخبيثة، والفيروسات، والثغرات يومًا بعد يوم، لذا سنقوم هنا باستعراض أفضل الطرق (تطبيقات ونصائح) لحماية هاتفك، وحماية خصوصية بياناتك.

ملحوظة: أول ثلاث خطوات قد تبدو بديهية، ولكنها على أية حال، ضرورية. أما باقي الخطوات، فهي للمستخدمين الأكثر تقدمًا.

1- تطبيق مضاد للفيروسات.

بالطبع قد يبدو الأمر بديهيًا، ولكن الكثير من المستخدمين لا يمتلكوا تطبيق مضاد للفيروسات على هاتفهم الذكي نظرًا لأن البعض يعتقد أنهم غير فعالين عكس نظرائهم على الحاسب الشخصي، ولكن هذا ليس صحيح. ومن أفضل تطبيقات مضاد الفيروسات هو Avast Mobile Security & Antivirus

للتحميل اضغط هنا: Android | iOS

avast-mobile-security

2- التحكم في صلاحيات التطبيقات.

تمر التطبيقات بالعديد من طبقات الحماية قبل أن تُثبت على هاتفك، ولكن بمجرد أن تضغط Install، لا يوجد رجوع. لذا فمن أهم وسائل الحماية هي مراجعة صلاحيات التطبيقات ويمكنك فعل ذلك عن طريق تطبيق MyPermissions، وفي أندرويد مارشميلو وفر التحديث الجديد خاصية غاية في الأهمية وهي التحكم في الصلاحيات، إذا كنت تمتلك هذه الخاصية، فيمكنك التحكم بشكل أكبر بكثير في حماية هاتفك. إذا قمت بعملية الـ Root يمكنك أيضًا تحميل تطبيق App Ops ويمنحك هذا التطبيق ميزة سحب الصلاحيات من التطبيقات مثل الخاصية الموجودة في أندرويد مارشميلو. أما iOS فيحتوي بداخله على نظام لإدارة صلاحيات التطبيقات.

Android
App Ops

MyPermissions

3- قم بحماية التطبيقات بكلمة سر أو نمط

في بعض الأحيان يأتي الضرر ليس نتيجة تطبيق ما، بل عن طريق عبث أحد الأشخاص في الهاتف، لذا فيجب عليك حماية كل تطبيق بشكل منفرد ولهذا الغرض من الممكن أن تستخدم تطبيق AppLock، أو يمكنك التحقق من دليلنا الشامل لمنع الأشخاص من العبث بهاتفك.

AppLock: Android | iOS

applock

بعد ان انتهينا من الخطوات البديهية، نتعمق أكثر في الخطوات الأكثر تقدمًا والتي تختص بشكل أكبر بحماية بياناتك من السرقة.

4- قم بتشفير اتصالاتك.

من أجل حماية بياناتك التي تتبادلاها خلال الرسائل النصية أو المكالمات الصوتية يمكنك أن تستخدم تطبيق Signal Private Messenger حيث يقوم التطبيق بتشفير جميع الاتصالات الصادرة منه، ورُشح هذا التطبيق من قبل إدوارد سنودن نفسه.

Signal Private Messenger: Android | iOS

Signal-Private-Messenger

5- قم بتشفير ملفاتك.

يمكنك أيضًا تشفير كل ملف أو مجلد على حدة، حتى إذا تمت سرقة البيانات، فلن يستطيع المخترق قراءة البيانات المشفرة. يمكنك تشفير الملفات باستخدام تطبيق SSE، كما يمكنك التطبيق أيضًا من تشفير النصوص، ويمكنك إنشاء مجلدات لحفظ كلمات السر الخاصة بك.

SSE: Android

6- قم بتشفير جهازك.

إذا أردت حماية كاملة ضد سرقة بياناتك، إذًا فقم بتشفير هاتفك بالكامل، ولكن إحذر، فتشفير الهاتف بالكامل يقلل من سرعة الجهاز، كما أنه بمجرد التشفير لايمكنك إيقاف العملية ولا يمكنك إلغائها إلا عن طريق إعادة الهاتف إلى ضبط المصنع. لتشفير الجهاز إذهب إلى:

Settings > Security or Storage > Phone Storage Encryption

ملحوظة: iOS يتمتع بخاصية التشفير التلقائي.

7- تصفح الانترنت بشكل مجهول

تشفير بياناتك المنقولة على الانترنت، وتصفح الانترنت بشكل مجهول يعتبرا من أهم طرق حماية هذه البيانات، وهناك تطبيقيين يمكناك من فعل هذا وهما Orbot و Orfox حيث يقوم Orbot بتشفير الـ traffic الخاص بك والعمل ك VPN أما Orfox فهو متصفح يقوم بتوفير أقصى درجة من الخصوصية يمكن التمتع بها.

Orbot: Android | iOS
Orfox: Android | iOS

8- قم بإزالة بيانات موقعك من الصور

يمكن للصور أن تكشف الكثير من البيانات المتعلقة بك مثل موقعك عن طريق البيانات المرفقة مع الصورة EXIF، ولكن إزالة مثل هذه البيانات سهل حيث كل ماعليك فعله هو مسح البيانات عن طريق تطبيق Photo Exif Editor.

Photo Exif Editor: Android | iOS

هل لديكم مقترحات أخرى لزيادة الحماية والخصوصية؟ شاركونا بها في التعليقات.

الوسوم

المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق