نصائح ودروس

كيف نقوم باختيار خط ولون مناسب لموقع الووردبريس

السلام عليكم متابعينا الأعزاء في هذا المقال سوف نقوم بشرح طريقة اختيار خط ولون مناسب لموقع الووردبريس ليظهر الموقع بحلة وشكل جديدة

الخطوة الأولى

تقييم خطوط الموقع الحالية

قبل الشروع في إحداث أي تغييرات كانت من الأحسن إلقاء نظرة تحليلية لتقييم الموقع حتى نتمكن من معرفة نقاط الضعف و كذا المجال المتاح لإحداث التغييرات. من أجل تقييم خطوط الموقع، يتوجب علينا التحقق من النقاط الآتية

1- مصدر اختيار الخط الحالي

هل نعلم من أين جاءت خيارات الخطوط الحالية للموقع، هل هي الخطوط الافتراضية الووردبريس أم أنها كانت مختارة وفق نزوةٍ آنيةٍ.
على الرغم من أنها تبدو بمظهر جيد إلا أن هذه الخطوط لم تكن مختارة بعناية لتناسب علامة الموقع التجارية الفريدة من نوعها فمفتاح التصميم هو التناسق، بداية من الصور المستخدمة وصولًا إلى نوعية الخطوط.

خطوط جوجل مكان رائع للبحث عن الخطوط وزيادة على ذلك فهي مجانية

2- هل نملك مجموعة الحروف كاملة؟

لنفرض أنه قد حددنا نوع الكتابة التي تتماشى مع تصميم الموقع، فما العمل إن اكتشفنا أن نوع الخط لا يحتوي على كل مجموعة الأحرف كاملة.
هل سنُجبِر الكُتاب والمحررين على تجنب الأحرف التي لا يتضمنها نوع الخط.
لتجنب ذلك يتعين علينا قبل اختيار نوع الخط التحقق من أنه يتضمن كل الأحرف، الأرقام والرموز عبر الرجوع إلى مصدره، هناك يوجد حقل معاينة يتيح لنا معرفة ما إذا كان يحتوي على مجموعة الحروف كاملة أو لا.
للتحقق من أن نوع الخط يحتوي على كل الأحرف اللاتينية أدخل السطور التالية للتحقق

ABCDEFGHIJKLMNOPQRSTUVWXYZ
abcdefghijklmnopqrstuvwxyz
àèéïöùüçûæÆœŒ
.،؛:؟! / [] {} () * - - ... "" '' _
0123456789
≤≥ ÷ + = ≈ ≠ ± - · √ ° @ € £ $٪ & * | «» \ <> / ~ "" §¶ © ® ™

3- مسألة القابلية للقراءة

بإمكان مستخدمي نظام التشغيل ماك تنزيل برنامج Font Book حيث يسمح هذا البرنامج لمستخدميه بالقيام بما يلي:

  • التحقق من وجود مجموعة الحروف كاملة.
  • معاينة الخط رقميًا، لمعرفة كيفية ظهوره على الموقع.
  • طباعة مجموعة الأحرف كاملة في أحجام وأنماط مختلفة لتحديد أكثرها ملاءمة للقارئ.
  • تخزين الخطوط وحفظها منظمةً لإعادة استعمالها لاحقًا.

4-ملائمة نوع الخط للجوال

يتواجد العديد من البرامج على الإنترنت مثل Responsinator تسمح بالتحقق من مدى توافق مواقع الإنترنت على شاشات الجوال، نفس هذه الأداة تتيح معاينة توافق نوع الخط مع الجوال.
إن التوصية القياسية لضبط حجم الخط للتوافق مع عديد المنصات هو مقياس 16 نقطة أو أكثر. قد لا يكون هذا هو الحال الأمثل في حالة الخطوط المنمقة جدًا، لذلك يتوجب التأكد باستعمال واحدة من هذه الأدوات قبل الالتزام بخط معين.

5- مناسبة لون الخط للقراء

إن تحسين نوع خطوط الموقع لا يقتصر على العثور على نوع الخط أو الحجم الصحيح فقط، بل يتعدى إلى إيجاد اللون المناسب أيضًا.
استخدام لوحة التصميم يُبًّيِن أنه بغض النظر عن الألوان المختارة فلون الخط الأساسي والثانوي دائمًا ما يكون أسودًا أو بدرجات ظل اللون الرمادي.

6- اختبار إمكانية وصول الخط

يعرف مطورو الويب المحترفين كل التقنيات التي تجعل من مواقع الويب متاحة للجميع. مع ذلك، فإذا أردنا إعطاء خطوط الموقع مدى عالمي، فلا بد من إيلاء من يعانون قصورًا بصريًا أو من عمى الألوان اهتمامًا بالغًا.
برنامج Color Oracle يحاكي كيف تظهر مواقع الانترنت للمصابين بعمى الألوان. باستعراض ودراسة التوصيات التي قدمتها المؤسسة الأمريكية للمكفوفين.
تجعل الكتابة والخطوط أكثر قابلية للقراءة، من حيث حجم الخطوط، نوعها، ولونها، مدى التباين والبعد بين الكلمات والأسطر.

الخطوة الثانية

اتباع أفضل الخطوات للمساعدة في اختيار الخطوط

إن اختيار الخطوط هو قرار شخصي بحت، يشبه إلى حد كبير اختيار تصاميم مواقع الإنترنت فكل وذوقه واختياراته. لكن بإمكاننا دائمًا تنظيم و ذِكر الخطوات الواجب إتباعها أثناء اختيار نوع جديد من الخطوط.

  1. مطابقة العلامة التجارية: عند اختيار الخطوط يتوجب احترام قواعد التصميم المتبعة أثناء إنشاء العلامة التجارية للموقع.
  2. البساطة: تَجَنُب استعمال أكثر من ثلاثة أنواع من الخطوط في الموقع الواحد، مع الحرص على ضمان سهولة مقروئية الخطوط المختارة.
  3. الاتساق: يتوجب استعمال نمط خطٍ مُوَحَد في كل الموقع، حيث يجب المحافظة على نفس نوع الخط، حجمه، لونه وأسلوبه في جميع عناوين الموقع. ونفس الشيء ينطبق أيضًا على نصوص الموقع.
  4. التباين: بجانب المحافظة على الاتساق يتوجب إنشاء تباين بين عنوان النص ومحتوى النص. على التباين أن يكون لافتًا للنظر دون أن يكون خارجًا عن الإطار. على سبيل المثال يمكننا استعمال خط cursive مع خط handwritten.
  5. التحقق من الالوان: كما ذكرنا سابقًا، يعتبر اللون الأسود أو درجات ظِل اللون الرمادي الداكن من أفضل الألوان المناسبة للقراءة. دون نسيان الأخذ بعين الاعتبار لون الخلفية (نص فاتح على خلفية داكنة و نص داكن على خلفية فاتحة).
  6. استعمال الاحرف اللاتينية الكبيرة: يتوجب الحذر عند استعمال الأحرف اللاتينية الكبيرة فهي صعبة القراءة نوعًا لذلك يجب استعمالها بتحفظ.
  7. إنشاء تسلسل هرمي: على الرغم من أن القاعدة العامة هي استخدام حجم خط لا يقل عن 16 نقطة فهذا لا يعني أن يكون حجم كل خطوط الموقع مماثلًا لذلك.
    فيجب أن يتم تحديد حجم خاص بكل من العناوين، العناوين الفرعية والنص الأساسي لتحديد تسلسل هرمي واضح.
  8. احترام المسافات: بعد اختيار نوع خطوط الموقع، يجب تفقد شكل و مظهر النصوص. والعمل على تحسين المسافات بين الأسطر و الكلمات لجعلها سهلة القراءة والفهم. كقاعدة عامة كل سطر يجب أن لا يتعدى خمسة عشر (15) كلمة.
  9. إجراء إختبار أ/ ب : طرح مظهرين عامين للموقع باختيار مجموعتين مختلفتين من أنواع النصوص و إجراء نوع من استبيان الآراء لمعرفة شعور المستخدمين إزاء المظهرين واختيار الأنسب بينهما.
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  الاشتراك  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق