نصائح ودروس

ماهو نظام أي بي تي في IPTV ؟

السلام عليكم متابعينا الأعزاء، اليوم سوف نقوم بشرح نظام أي بي تي في IPTV الذي يتحدث عنه الكثيرون في الأونة الأخيرة.

تعريف الأيبي تي في IPTV

IPTV هو اختصار لـ Internet Protocol Television أي التلفاز عبر بروتوكول الإنترنت هو نظام قائم على توفير خدمة بث تلفزيوني رقمية باستخدام بروتوكول الإنترنت (IP) عبر شبكات الكمبيوتر.
والتي كثيراً ما تعمل باستخدام خطوط انترنت نطاق عريض (broadband).

وبشكل عام فإن الفرق الأساسي بين نظام أي بي تي في ونظم التلفزيون التقليدية هو استخدام شبكات الحاسوب بدل طرق البث التقليدية لإيصال المادة المرئية للمشاهد.

نظام أي بي تي في مختلف عن نظام تلفزيون الإنترنت حيث أن الأول تستخدم فيه شبكات خاصة منفصلة (مثل الشبكات المحلية LANs) في حين أن تلفزيون الإنترنت يعمل على شبكة الإنترنت.

كثيراً ما يتم تقديم خدمة أي بي تي في لتوفير خدمة الفيديو حسب الطلب (Video on Demand) وذلك بالترافق مع خدمة الصوت عبر الإنترنت (VoIP) ومع القدرة على الوصول إلى الإنترنت وذلك فيما يعرف بمصطلح اللعب الثلاثي (triple play).

إجابيات نظم الـ IPTV

تقدم هذه الخدمة الكثير من المميزات من أهمها أنك لن تضطر لتركيب الصحون الهوائية وصيانتها والخوف من مشاكل الطقس مثلا.

في المقابل مع تقنية IP TV لن تواجه هذا المشكل فأنت بحاجة فقط لإتصال بالإنترنت بالتالي لن تهتم كثيرا بالعوامل الخارجية.

زد على هذا فالقنوات التي يمكنك مشاهدتها غير محدودة ,فأنت لست مضطرا لإدارة الصحن الهوائي كل مرة لمشاهدت قنوات جديدة ,بل يمكنك فقط تحديث راوبط IPTV الخاصة بك لإضافة العدد الذي تريد.

سلبيات نظام الـ IPTV

حسنا قد لاتكون هذه التقنية مناسبة للجميع ,فهي تتطلب إلى حد ما صبيب إنترنت من متوسط إلى جيد
فإن كنت تمتلك مثلا صبيب 4 ميجا فقط قد تواجه أحيانا بعض المشاكل في الحصول على الجودة المرجوة ,في المقابل فسرعة 12 ميجا يمكنها أن تفي بالغرض لتوفر جودة بث عالية.

قريبا سوف نستعرض أفضل المواقع في مجال الـIPTV المجانية

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق