نصائح ودروس

نصائح مهمة لحماية معلوماتك وجهازك الرقمي

ربما يكون أمر حماية معلوماتك وجهازك بسيط وبديهي في بعض الأحيان لكن بسبب التقدم السريع الذي نشهده والتطبيقات والمواقع المنتشرة بكثرة والتي تحتفظ بجميع المعلومات الشخصية عنك والكثير أيضاً من البيانات المهمة قد حان الوقت لتوخي الحذر واتباع نصائح الحماية وعدم إهمالها وذلك ينطبق على جميع الأجهزة الرقمية ولا سيما الهواتف الذكية.

تثبيت وتحديث برامج مكافحة الفيروسات :

تثبيت-وتحديث-برامج-مكافحة-الفيروسات

الخطوة الأولى والأهم هي أن تقوم بتثبيت برنامج مضاد فيروسات على الجهاز ومحاولة تحديثه في كل مرة تقوم الشركة بإصدار تحديث جديد وذلك لتجنب المخاطر والتهديدات، لأن الفيروسات الجديدة بطبيعة الأمر تظهر كل يوم وفي وقتنا الحالي تنتشر بشكل كبير جداً.
الخطوة الثانية حاول دائماً أن لا تقوم بتثبيت أكثر من برنامج لمكافحة الفيروسات يقوم بنفس المهام وذلك لكي لا تتعارض البرامج فيما بينها، بمعنى أخر عليك تثبيت برنامج واحد فقط، ويجب عليه أن يملك كفاءة عالية لحماية جهازك.
إن قيامك بهذه الخطوات سوف تقوم بالدفاع عن جهازك من الفيروسات ومكافحتها من محاولات التسلل الى بريدك الإلكتروني ونظام التشغيل وملفاتك الشخصية.
يجب الأخذ بالعلم أن برامج الحماية من الفيروسات تقوم بوظيفة مختلفة عن الجدران النارية، حيث تم تصميم مضاد الفيروسات للقيام بمنع البرامج الضارة حيث يقوم بدوره بالكشف عن البرمجيات الخبيثة مثل الفيروسات من ثم يقوم بعملية إصلاحها أو إزالتها، ومن المعلوم ان الفيروسات قد تصيب الجهاز دون علم المستخدم.

من بين برامج مكافحة الفيروسات الأفضل بالترتيب:

  • Avast!  Antivirus
  • ESET NOD32 Antivirus
  • BitDefender Antivirus
  • Kaspersky Antivirus
  • Avira

استخدام جدار الحماية/الجدار الناري:

firewall

لنكون صادقين بشأن استخدام جدار الحماية أو الجدار الناري، فالجميع يقوم بإلغاء تفعيل الجدار وهو لسبب ان الجدار يقوم في بعض الأحيان بحجب الشبكة المنزلية ولن تتمكن من الولوج الى شبكة الإنترنت، وايضاً يقوم بحجب معظم البرامج، الخطوة التي يجب عليك اتباعها لتخطى هذه العقبة هي السماح للبرامج بتلقي المعلومات من جدار الحماية.
لمعلومات أكثر عن كيفية القيام بذلك يمكنك الدخول على هذا الرابط

ان استخدم جدار الحماية يقوم بتنبيهك في حال وجود نشاط مشبوه به مثل فيروس أو دودة تحاول الوصول الى جهازك، وبالطبع أيضاً قد تقوم بمنع الفيروسات والديدان والمتسللين من محاولة تحميل البرامج الضارة على جهازك وبشكل أخص تحميك من المتسللين الذين يحاولون الوصول لعدة أغراض منها حذف المعلومات أوسرقة كلمات المرور أو ربما سرقة معلومات حساسة لديك.
بشكل مختصر ان جدار الحماية هو نظام الأمن الداخلي الذي يساعد على الحماية من الوصول الغير مصرح به.

كل من أنظمة تشغيل ويندوز وماك تكون مجهزة  بجدار حماية ويمكنك أيضاً بسهولة شراء برامج جدار الحماية مثل : ZoneAlarm ، Kaspersky وبالطبع يجب عليك إبقاء هذه البرامج محدثة دائماً.

اذا كنت قلق بخصوص أمن هاتفك الذكي يوجد العديد أيضاً من الأنظمة منها F-Secure Mobile Security ،Kaspersky Mobile Security، Trend Micro ، Norton Smartphone Security  وهذه الانظمة هي من أكثر برامج الحماية شعبية للهواتف النقالة كما أنها توفر بنفس الوقت الحماية من الفيروسات.

كن حذرًا من ما تقوم بتحميله من الانترنت

download

نقوم أحياناً بلا مبالاة بتحميل مرفقات من البريد الإلكتروني التي من الممكن أن تقوم بالتحايل على برامج مكافحة الفيروسات الأكثر يقظة وكفاءة، لذا عليك عدم فتح مرفقات البريد الإلكتروني في حال لم تكن واثق تماماً من مصادرها أو لم تكن تتوقع أرسالها أو وصولها اليك عبر هذا البريد.
يوجد الكثير من الفيروسات يجري أرسالها عن طريق الملفات المرفقة والأمر المؤسف أنها تنتشر بمجرد فتحك المرفق، لذا حاول الحذر جداً وخصوصاً من المرفقات ذات الملحقات التالية: exe pif,shs,vbs.

عليك دائماً تحميل البرامج من المواقع الموثوقة أو من الشركة المصنعة الأم لكيلا تدخل في متاهات تجعل من عقلك يكاد أن ينفجر.

حافظ على تحديث برامج جهازك

Update

إن أنظمة تشغيل الكمبيوتر يتم تحديثها بشكل دوري وذلك لسبب بسيط يساعد بقاء الأنظمة في تناغم مع التقدم التكنولوجي الحاصل أو لإصلاح الثغرات الأمنية الموجودة سابقاً، لذا عليك أن تتأكد دائماً من تثبيت هذه التحديثات لكي تضمن أن جهازك يحتوي على أحدث حماية. ويجب عليك أيضاً أن تقوم بتحديث البرامج بشكل مستمر واتباع تعليمات تحديث النظام ويستحسن التحقق من إرشادات الآمان وتحميل التحديثات من الشركة المصنعة، والتأكد دوماً من أن جميع البرامج المهمة قمت بتحديثها.

المتصفح

browsers

يجب عليك ضبط اعدادات الخصوصية في المتصفح التي تساعدك على منع الاحتيال وسرقة الهوية فبرامج التصفح الحديثة تمنح للمستخدم إمكانية تشغيل نمط خاص لا يخزن الكوكيز ولا يخزن تاريخ التصفح، فقيامك بتشغيل نمط التصفح الخاص تحمي المعلومات من التخزين وذلك لكي لا يستغلها المتسللين أو بعض المواقع الأخرى.

ويمكنك أيضاً تثبيت المكونات الإضافية مثل Ad Blocker  فهو يقوم بمنع ظهور الاعلانات على الشاشة ويقوم ايضاً بمنع تخزين وأرسال اي معلومات عن برنامج المتصفح.

حاول دائماً اتباع نصائح الحماية الجديدة ولا تتجاهلها وقم بتحديث برامج مضاد الحماية وأنظمة التشغيل والبرامج المهمة ولا تقوم بتحميل ملفات لا تثق من مصدرها أو فتح روابط لا تثق فيها لتضمن عدم حماية معلوماتك وملفاتك الحساسة في جهازك، ويبقى الحرص الشخصي دائمًا هو أكبر وسيلة للحماية من الأخطار والتهديدات؟

هل لديك نصائح أخرى تساعدنا على حماية أجهزتنا وبياناتنا؟

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق