أشياء يجب عليك معرفتها قبل شراء مصباح LED

مصابح LED لاقت في السنوات الأخيرة استحسان عدد كبير من الناس، نظرًا لإضائتها الجيدة وأنها تعمل على توفير الطاقة، ولقد حققت هذه اللمبات تقدمًا كبيرًا في السنوات القليلة الماضية حيث تم توفير عدد من اللمبات ذو الإضاءة الدافئة التي توفر لك المزيد من الراحة لفترة طويلة.

توجد أنواع مختلفة من لمبات LED يمكنك الاختيار بينهم بما يتناسب مع ذوقك واحتياجاتك، وقبل التوجه للمتجر لشراء هذه اللمبات عليك معرفة المزيد حول الاختيار الذي ستقم بشراؤه.

  1. تقاس قوة لمبات LED بوحدة Lumen وليس واط

عند التسوق لشراء مصابيح إنارة، ربما تكون معتاد على البحث عن لمبات تعمل بوحدة واط كدليل على قوة السطوع والإنارة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئًا لأن القوة الكهربائية ليست دليل على مقدار السطوع والإضاءة، ولكن هي دليل على مقدار الطاقة الكهربائية التي تستنفذها المصابيح.

بالنسبة للمبات المتوهجة العادية هناك علاقة بين القوة الكهربائية (واط) ودرجة السطوع، على عكس لمبات LED.

فعلى سبيل المثال، عند مقارنة إضاءة لمبات LED يمكن التي تستهلك حوالي 8-12 واط نجد أنها تعادل لمبة متوهجة تستهلك 60 واط.

لاداعي لاستخدام الكثير من العمليات الرياضية لقياس قوة لمبات LED فهي تقاس بوحدة lumen فهي المقياس الحقيقي للسطوع، وهو الرقم الذي ينبغي البحث عنه عند شرائك للمبات LED.

conversion

الرسم يوضح التحويل بين وحدات واط و lumen لكل من اللمبات المتوهجة التقليدية ولمبات LED.

  1. اختيار اللون الذي يناسبك مع لمبات LED

قامت شركة Philips Hue بعرض مجموعة من الألوان المتميزة من لمبات LED ابتداءًا من اللون الأرجواني إلى اللون الأحمر وقامت  أيضًا بعرض عرض درجات اللون الأبيض والأصفر، توفر الشركة كافة الألوان التي تتناسب مع ذوقك العام في المنزل.

الألوان الشائعة متاحة أيضًا في الشركة وهي الأبيض الدافئ أو المتوسط أو الأبيض الساطع.

إذا كنت ترغب في البحث عن درجات الألوان بشكل أكثر دقة وبشكل تقني أكثر، فإنه يتم قياس درجة اللون بوحدة (كيلفن)، ودرجة السطوع التي تريدها تتراوح بين 2.700 و 3.500 كيلفن، فإذا كنت تعلم درجة اللون الذي تريدها عليك الذهاب للمتجر وشراء الدرجة التي تريدها مباشرة دون الحاجة لمزيد من البحث.

  1. لمبات LED تتكلف الكثير من المال وليست رخيصة

عندما تذهب لشراء لمبات LED، لا تتوقع أن توفر الكثير من المال، ولكن في الآونة الأخيرة زادت منافسة الكثير من الشركات حول خفض أسعار اللمبات، على سبيل المثال لمبات LED من شركة Philips تتكلف فقط 5 $.

عليك أن تعلم أن لمبات LED لديها الكثير من المميزات التي كانت سببًا في هذا النجاح والإقبال التي حصلت عليه، ومن هذه المميزات أنها تنتج القليل منن الحرارة وعمرها الافتراضي أطول من عمر اللمبات المتوهجة العادية، وبعض هذه اللمبات يمكنك التحكم بها من خلال هاتفك الذكي.

ستتحق بنفسك عندما تقوم بتحويل لمبات المنزل بالكامل إلى لمبات LED سوف تلاحظ توفير الكثير من المال في فاتورة الكهرباء الخاصة بمنزلك.

  1. لا تقم بشراء لمبات LED الغير قابلة للتخفيت

إذا كنت ترغب في جعل لمبة LED قابلة لتخفيت الإضاءة (dimmable) عليك القيام بأحد الأمرين، إما أن تجد تجد لمبات LED تتوافق مع المخفتتات التقليدية أو استبدال مفتاح التخفيت الخاص بك بمفتاح التخفيت الخاص بلمبات LED.

عند شراء لمبات LED فالأفضل أن تقوم بالبحث عن لمبات LED التي تتوافق مع معايير مخفتات اللمبات المتوهجة العادية.

  1. لا تستخدم لمبات LED مع كافة الثريات (light fixtures)

لمبات LED من المعروف أنها أقل انبعاثًا للحرارة من اللمبات المتوهجة العادية، ولكن هذا لا يعني أنها لا تنتج أية حرارة، ولكن الحرارة تتوزع في الهواء وتبقي لمبة LED محتفظة بدرجة برودتها، مما يؤدي إلى الحفاظ على اللمبة أطول فترة ممكنة.

هنا تكمن المشكلة حيث أنه إذا تم وضع اللمبات داخل مصابيح وثريات مغلقة، فإن الحرارة لن يتم السماح لها لتنطلق في الهواء، مما يؤدي مما يؤدي لتلفها بسرعة، لذلك فعليك مسبقًا اختيار المكان الصحيح لوضع لمبات LED.

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

أفضل برامج تحرير الفيديوهات على توزيعة Ubuntu

أفضل برامج تحرير الفيديوهات على توزيعة Ubuntu

الكثير من هواة التصوير الفيديو وعمل المونتاج على الفيديوهات يواجهون مشكلة في اﻷنتقال من Windows …

أضف تعليق