اختيار كلمة مرور قوية لكل حساب نستخدمه

يصادف يوم أمس الخامس من مايو من عام 2016 هو اليوم العالمي لكلمة السر وهو اليوم الذي يجب أن نتذكّر فيه دائما أن علينا أن نقم باختيار كلمة مرور قوية لكل حساب نستخدمه ويجب أيضا أن نتعلّم اليوم كيف نصعّب الأمور على المخترقين الذين يعرفون بسهولة كيفية استهداف المستخدم الذي يهمل دائما في اختيار كلمة سر قوية لحسابه ويجعل معلوماته مسرحا مفتوحا للجميع.

ولكن لن نحتفل بهذا اليوم فقط بتغيير كلمات السر الى كلمات قوية ولكن سنستعرض أيضا طرق أخرى للحماية وتعتبر من الثوابت الأساسية لحماية أي حساب طبقا لما ذكره موقع “اليوم العالمي لكلمات المرور“، وذلك يمكن تنفيذه عبر خطوات بسيطة غير معقدة ويمكن لأي مستخدم القيام بها.

أسوأ كلمات مرور في العالم

firmwarepassrequired

قبل أن نعرف كيف نختار كلمات المرور القوية وكيفية تأمين الحسابات، يجب علينا أن نتعرف على أسوأ كلمات مرور عرضت مستخدميها للاختراق بسهولة وربما العديد منا استخدمها في بداية دخوله للإنترنت ويجب علينا بكل تأكيد أن نبتعد عنها لسهولة تخمينها من قبل أي شخص أو برنامج لكسر التشفير والأمثلة المتواجدة في هذه الصورة لازال يستخدمها الملايين حتى الآن طبقا للاحصائات والتقارير السنوية.

اختيار كلمة مرور قوية

Password_

لنختار كلمة مرور قوية، يجب أن نضع في الحسبان اضافة “حرف كبير، حرف صغير، بينهم أرقام أو رموز مثل %*&_،” مع مراعاة طول كلمة المرور ولا نجعلها قصيرة جدا يمكن كسر تشفيرها بواسطة برامج التخمين والتي قد تأخذ وقتا طويلا في هذه العملية حسب طول وقوة كلمة المرور التي تستخدمها.

طريقة ذكية لاختيار كلمات المرور القوية
كلمة السر الحرف الأول الجملة
5L@tf@tF slatfatf So long and thanks for all the fish
853ztg‘Sot bsetgsot Best Series Ever: Terry Goodkind‘s Sword of Truth
Uch3qup1?1 ychewwypi?l You Can’t Have Everything. Where Would You Put It?h

في هذه الجدول، عملية ذكية لاختيار كلمة السر باختصار جملة مفضلة لك في هيئة حروف ورموز وأرقام لتتمكن من تذكرها ولكن تبقى كلمة المرور قوية وتذكر أن لا تضيف في كلمات السر أي معلومات شخصية مثل اسمك أو الاسم المستعار أو رقم جوالك.

ويمكنك بكل تأكيد استخدام بعض المواقع الشهيرة لتوليد كلمة سر قوية عبر كتابة “Strong Password Generator” في محرك البحث الذي تستخدمه وستجد أكثر من آداة.

تطبيقات ادارة كلمات المرور

هناك عدة تطبيقات للحواسيب وللأجهزة الذكية تمكنك من تنفيذ كل هذه الأمور التي ذكرناها هنا مثل تطبيق LastPass وDashlane و1Password ونستعرض معكم بعض الميزات المتواجدة في هذه التطبيقات والتي ستسهل عليكم حماية الحسابات بشكل أكبر.

  • انشاء  كلمات مرور قوية لكل حساب تستخدمه
  • تسجيل الدخول لجميع حساباتك بكلمة سر قوية خاصة بك عبر أحد تطبيقات ادارة كلمات المرور
  • تسجيل كلمات المرور لكل حساب بتشفير خاص لا يمكن أحد غيرك من الوصول له
  • تغيير كلمات المرور تلقائيا لجميع حساباتك عند محاولات الاختراق
  • استخدام أكثر من طبقة حماية “multi-factor authentication” بعدة طرق مختلفة لكل تطبيق
  • مراقبة معلومات البطاقات الائتمانية ومستوى حمايتها
كيف تستخدم طبقات الحماية المختلفة لحساباتك

multi-factor-authentication

كلمات المرور ليست الطريقة الوحيدة لحماية الخصوصية وحماية الحسابات عبر الإنترنت ولكن هناك طبقات حماية أخرى “Security Layer” لكل خدمة وتعرف بإسم عوامل المصادقة المتعددة “multi-factor authentication ” والتي تجبرك على تسجيل الدخول بكلمة المرور الخاصة بك وطبقة حماية أخرى مثل بصمة الاصبع إن كانت تتواجد هذه الخاصية في جوالك أو عبر كود سري يصل إلى جوالك في حالة اضافة رقم الجوال لبيانات الحماية في حسابك على الخدمات الالكترونية والتطبيقات مثل “فيسبوك، جي ميل، أوتلوك” وهو الأمر اللذي ننصح به بشدة.

ويمكنك اضافة رقم جوالك أو استخدام طبقة حماية أخرى عبر الذهاب الى اعدادات الحماية “Security Setting” في أي تطبيق تستخدمه وأي خدمة إلكترونية أخرى.

في ذكرى اليوم العالمي لكلمات المرور

تمكّن تنظيم قراصنة روسي من اختراق 272 مليون حساب على الانترنت وأغلبهم يستخدم كلمة سر ضعيفة جدا طبقا لما كشفته شركة الحماية “Hold Security” لحسابات البريد الإلكتروني المعروفة “ياهوو، جي ميل، أوتلوك، Mail.ru الروسي، وآخرون” ولسوء الحظ، بعض هذه الحسابات تابعة لعملاء في بنوك عالمية وموظفين في شركات كبرى لذا، يمكنكم تخيّل قيمة المعلومات التي سرقها الروس بسبب الاهمال في اضافة كلمة سر قوية واضافة طبقة حماية أخرى.

وفي عام 2015 الماضي، تسربت بيانات 450 مليون حساب على الانترنت من شركات كبرى وعرضت معلومات مستخدميها وخصوصيتهم للخطر ولذلك، اضافة كلمة مرور قوية وطبقة حماية أخرى سيساعد بكل تأكيد في خفض عمليات الاختراق الالكتروني وتأمين حساباتك.
المصدر: أراجيك
الكاتب: مصطفى السيد
المجلة العربية للأخبار التقنية

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

أفضل المواقع لتصميم شعار (Logo) مجانا%d8%a3%d9%81%d8%b6%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d8%a7%d9%82%d8%b9-%d9%84%d8%aa%d8%b5%d9%85%d9%8a%d9%85-%d8%b4%d8%b9%d8%a7%d8%b1-%d9%85%d8%ac%d8%a7%d9%86%d8%a7

أفضل المواقع لتصميم شعار (Logo) مجانا

عند البدأ بأي مشروع جديد، فإن شعار الموقع أو المشروع يمثل إلى حد كبير هوية …

أضف تعليق