البدائل لبرنامج فوتوشوب المجانية ومفتوحة المصدر

يعتبر برنامج الفوتوشوب هو أفضل برنامج لتعديل الصور و يستعمل فى الكتير من المجالات لكن كونه غير مجاني يدفعك للبحث عن بدائل أو بديل معين له بنفس الجودة و لحسن الحظ تتوافر تلك البدائل و هي من نوع البرامج المفتوحة المصدر .

فإن كنت من مناصري البرامج مفتوحة المصدر مثل اللينكس أو لم تكن فيجب عليك إعطاء فرصة لتلك البرامج كتجربة و تقييم و لها و أضمن لك أن أحدها سوف ينال إعجابك و من الممكن أن تستغني عن الفوتوشوب نهائياً بعد إستعمالك لهُ .

يستعرض أفضل البرامج البديلة و المجانية ومفتوحة المصدر لبرنامج فوتوشوب:

برنامج Krita

Kritaمن أفضل البدائل للفوتوشوب فهو يحتوي على جميع أدوات برنامج الفوتوشوب و الإليستراتور معاً فى برنامج واحد و هو مفتوح المصدر و مجاني تماماً لذلك يعبر الأفضل كبديل .

و هو يتلقي دعم كبير من الشركة الألمانية المطورة لهُ KO GmbH و يتوفر منهُ أيضاً نسخة تعمل باللمس للرسامين تعمل على منصة ويندوز ، والمميز فى البرنامج هو خفته أثناء العمل و عدم إستهلاك موارد الجهاز .و أيضاً يمكنك تحويل الصور من 2D إلى 3D من خلال البرنامج .

برنامج Krita متوفر للويندوز و الماك و اللينكس مجاناً من خلال الموقع الرسمي و يدعم النواتين 32 و 64 .

رابط-التحميل

برنامج GIMP

GIMP

برنامج رائع كبديل مجاني للفوتوشوب ويصلح للمستخدمين ذو المستوي المتوسط و ليس المبتدئين و هو يحتوي على العديد من المميزات المغرية التي تدفعك لإستخدامه و لكن على عكس برنامج Krita لم يتم تصميمه ليصبح بديل مجاني للفوتوشوب بل تم تصميمه ليضم مجموعة من الأدوات الأساسية الموجودة فى الفوتوشوب بشكل مجاني .

برنامج GIMP متوفر للويندوز و اللينكس و الماك و يدعم اللغة العربية الإضافة لدعمه للنواتين 32 و 64 .

رابط-التحميل

برنامج paint.net

paint.net

من البرامج المتوسطية فى تعديل الصور و هو موجه للمستخدمين متوسطي الإحترافية فهو لن يغنيك تماماً عن الفوتوشوب بل يساعدك على إنجاز الكثير من الأعمال مجاناً بدلاً من الفوتوشوب .

و يتميز برنامج paint.net بواجهة بسيطة و سهلة التعامل تمكنك من إستخدام جميع الأداوت بإحترافية تامة على عكس الفوتوشوب فكل أداة تشرح طريقة عملها ولا يحتاج لجهاز بمواصفات عالية و أخيراً يدعم البرنامج ميزة التعامل مع الطبقات المتعددة كما فى الفوتوشوب .

و تم تصنيفه ضمن أفضل 4 بدائل للفوتوشوب .

برنامج paint.net يدعم الويندوز فقط على عكس البرامج الأخري و يدعم النواتين 32 و 64 .

رابط-التحميل

برنامج PhotoPlus

PhotoPlus

و هو موجه لمستخدمي الماك فقط و يستخدم فى تصميم الرسوم الكرتونية و يدعم الأدوات التالية ”  Pencil, Eraser, Eyedropper, Zoom, Rectangular Selection, Magic Wand, Lasso, Move, Fill, Line, Rectangle ” و يدعم إضافة الحشوات Patterns و يدعم اللمس من خلال إستخدامه عن طريق التابلت .

رابط-التحميل

برنامج Xara Xtreme

Xara-Xtreme

ختامها مسك فبرنامج Xara Xtreme من البرامج المميزة بحق في إنشاء الرسوم ثلاثية الأبعاد و تصميم الخطوط أيضاً بكل إحترافية من خلال أداوت ممتازة و سهلة التعامل و الأجمل أنه مجاني تماماً كجميع البرامج هنا .

برنامج Xara Xtreme متوفر للويندوز و الماك واللينكس .

رابط-التحميل

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

أفضل برامج تحرير الفيديوهات على توزيعة Ubuntu

أفضل برامج تحرير الفيديوهات على توزيعة Ubuntu

الكثير من هواة التصوير الفيديو وعمل المونتاج على الفيديوهات يواجهون مشكلة في اﻷنتقال من Windows …

أضف تعليق