تصميم تأثير رسم واقعي بقلم الرصاص بالفوتوشوب

تحويل الصورة الفوتوغرافية إلى صورة بتأثير الرسم بقلم رصاص. إنها إحدى التقنيات البسيطة والسريعة التي تحقق نتائج مُرضِيَة وستكون درسًا مهمًّا للمبتدئين. طوال تاريخه، أظهر الفوتوشوب العديد من الفلاتر التي تُنتِج تأثيرات الرسم والتأثيرات الفنيّة، ولكنها لا تُنتِج نتائج واقعية بدقّة. في هذا الدرس سأريكم بعض الخطوات الذكيّة التي ستحوّل الصورة الفوتوغرافية إلى مخطط مرسوم باليد بقلم رصاص، والتي يمكن تنعيمها أكثر للوصول إلى مظهر مقنع أكثر.

التأثير الذي سنتعلّمه في هذا الدرس يحاكي الخطوط والظلال الناتجة عن الرسم بالقلم الرصاص. إنتاج هذا النوع من الرسوم سيستغرق ساعات من العمل حتى بالنسبة لأكثر الفنانين موهبة، ولكن قدرة فوتوشوب تعطينا المقدرة على تحقيق ذلك في دقائق. وهذا سيجعله عمليًّا أكثر في استخدام مظهر التخطيط في التصاميم التي تحتاج إلى نمط artsy.

افتح الصورة التي تريد تعديلها وتطبيق التأثير عليها باستخدام فوتوشوب. التأثير سيظهر بشكل أفضل مع الصور ذات الخلفيات النظيفة والإضاءة الجيدة والتركيز الممتاز. في هذا الدرس سنقوم بتطبيق التأثير على هذه الصورة :
fcbeed80be77638503d7544394ab

اسحب طبقة الخلفية إلى أيقونة طبقة جديدة أسفل لوحة الطبقات، أو استخدم الاختصار Ctrl+J لمضاعفة هذه الطبقة. اذهب إلى القائمة:

Image > Adjustments > Invert

001

اضغط على الاختصار Ctrl+I ثم اضغط بالزر الأيمن على الطبقة واختر Convert to Smart Object لتحويل الطبقة إلى عنصر ذكي.

002

اختر الفلتر Gaussian Blur من قائمة الفلاتر Blur ثم حدّد نصف القطر بـ 20 بيكسل (يجب عليك تحديد القيمة المناسبة بحسب الصورة). بما أننا نطبّق الفلتر على طبقة العنصر الذكي فإن التأثير سيكون تأثير ذكي Smart Filter ويمكننا تنعيم الإعدادات بحسب الحاجة بينما لن يمكننا القيام بذلك لو طبقّنا الفلتر على طبقة عادية.

غيّر خصائص مزج الطبقة الجديدة إلى Color Dodge ما يعزّز تباين الصورة بشكل كبير ويُظهِر التفاصيل البارزة في الصورة.

اضغط على أيقونة طبقة التعديلات Adjustment Layer أسفل لوحة الطبقات ثم اختر المستويات Levels. حرّك درجة ألوان الظلال ودرجة الألوان المتوسطة إلى اليمين قليلًا لزيادة قتامة الصورة قليلًا.

أضِف طبقة تعديلات جديدة ولكن اختر هذه المرة الأسود والأبيض Black and White. الإعدادات الافتراضية ستكون كافية لإزالة الألوان وإنتاج مظهر رسم قلم رصاص قياسي.

اضغط الاختصار Ctrl+A لتحديد الكل ثم اذهب إلى القائمة: Edit > Copy Merged

أو من الاختصار Ctrl+Shift+C. هذا سينسخ جميع الطبقات الظاهرة. اضغط Ctrl+V للصق ما تم نسخه أعلى لوحة الطبقات.

014

اذهب إلى القائمة: Filter > Filter Gallery

015

ثم اختر الحواف المتوهّجة Glowing Edges ضمن قائمة Stylize. غيّر إعدادات عرض الحافة Edge Width إلى 1، وإلى أقصى إعدادات maximum Edge Brightness و Smoothness.

016

اعكس الألوان Invert للطبقة من القائمة:Image > Adjustments > Invert

أو من الاختصار Ctrl+I ليتبدّل اللون الأسود إلى أبيض والأبيض إلى أسود.

017

غيّر خصائص مزج الطبقة الأخيرة إلى Multiply لتكون الخلفية البيضاء شفافة ثم خفّف من التعتيم opacity إلى 50-60% للحد من تأثير الخطوط العريضة على خطوط الرسم الخارجية الإضافية.

018

أنشئ طبقة جديدة ثم اضغط على الاختصار Ctrl+Backspace لملء هذه الطبقة باللون الأبيض (حيث يجب أن يكون اللون الخلفي في لوحة الألوان). أدخل مجدّدًا إلى Filter Gallery ولكن هذه المرة اختر Texturizer وبدّل الإعدادات إلى Sandstone الحجر الرملي.

019

غيّر خصائص مزج هذه الطبقة إلى Multiply ليُصبح العمل الفني أسفل هذه الطبقة ظاهرًا ثم خفّف التعتيم opacity لهذه الطبقة إلى 50% لإحداث تأثير ملمس الورق.

020

لإظهار فن الرسم بأقلام الرصاص الملونة قم بإخفاء طبقة تعديلات الأسود والأبيض Black and White adjustment لإزالة تأثيرها من التصميم.

021

والنتيجة النهائية هي تأثير واقعي من أعمال رسم الخطوط والظلال. إن الطبقة التي قمنا بتطبيق التمويه عليها وقمنا بعكسها عزّزت من تباين التصميم ولكن باقي التأثيرات الإضافية كالحواف المتوهجة وخامة الورق جعلت التصميم أكثر قابلية للتصديق. إن استخدام العناصر الذكية يمنحنا المقدرة على ضبط التمويه لتنعيم النتيجة كما نريد.

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

أحصل على الإصدارات التجريبية من التطبيقات قبل الجميع

أحصل على الإصدارات التجريبية من التطبيقات قبل الجميع

الكثير من الأشخاص يحبون الحصول على الإصدارات التجريبية من التطبيقات قبل الجميع .

أضف تعليق