تصميم نافذة على المدينة باستخدام فوتوشوب

في درس اليوم باستخدام عددٍ من الصور والنماذج الجاهزة سنقوم بالتعديل عليها وإضافة بعض التأثيرات مع رسم بعض الأشكال البسيطة وتطبيق تأثيرات الألوان والحدود والتدرجات اللونية للوصول في النهاية إلى مشهد دراماتيكي لنافذة في قاعة عملاقة تطل على المدينة.

سنحتاج في البداية إلى الصورة الأساسية التي ستغطي كامل مساحة التصميم والمُتمثّلة بمشهد عام للمدينة في الليل. وفي موقع alphacoders وجدتُ مجموعةً رائعةً من هذه النوعية من الصور واخترت منها هذه الصورة.

13244

افتح الصورة في فوتوشوب ثم تأكّد من أن المسطرة مُفعّلة، فإن لم تكن مُفعّلة فاضغط Ctrl+R لتظهر المسطرة ثم استخدم أداة التحريك Move Tool من خلال الضغط على المفتاح واسحب دليلًا من المسطرة العلوية الأفقيّة وضعه على الثلث السفلي من الصورة.

c001

استعن بهذا الدليل وحدّد باستخدام أداة التحديد المستطيل Rectangular Marquee Tool الجزء العلوي من الصورة ابتداءً من الدليل ثم اضغط Ctrl+J لنسخ التحديد في طبقة جديدة ثم اقلب النسخة رأسًا على عقب من القائمة:  Filter > Blur > Gaussian Blur

وضع قيمة نصف القطر 5.

c003

ثم نطبّق قناع Mask على هذه الطبقة المموّهة بحيث يكون الجزء العلوي من الطبقة شديد الوضوح على عكس الجزء السفلي.

ويتم ذلك عبر رسم تدرج لوني من الأسود إلى الأبيض فوق طبقة القناع تحديدًا بشكل يغطي الجزء السفلي المنسوخ من الصورة.

 إنّ الجزء السفلي في هذه الصورة والذي نعمل عليه هو عبارة عن أرضيّة القاعة التي تعكس صورة أضواء المدينة في الليل وعملية التمويه الأخيرة تدلُّ على أن الأرضية ليست مرآة وإنما هي مصقولة بحيث تعكس الصور ولذلك يظهر التمويه عليها وبما أنها داخل قاعة فيجب أن تكون الإضاءة متفاوتة حيث أن الضوء قرب حافة القاعة قوي كفاية بينما سيخبو تدريجيًّا كلّما اتّجهنا للداخل، لذلك أنشئ طبقة جديدة ثم لوّنها بالكامل باللون الأسود ثم طبّق عليها قناع MASK وارسم فوقه تدرّجًا لونيًّا من الأسود إلى الأبيض بحيث تكون الحافة سوداء والطرف السفلي للصورة بيضاء.

وستكون النتيجة بهذا الشكل.

أنشئ طبقة لون فوق كل الطبقات في لوحة الطبقات.

اختر اللون الأزرق ذو القيمة 486eeb من لوحة الألوان.

c007

اجعل خصائص المزج لهذه الطبقة Overlay.

c008

هذا اللون يضفي رونقًا خاصًّا على المشهد الليلي للمدينة. الآن استخدم أداة رسم شكل المستطيل Rectangle Tool وارسم مستطيلًا أسود رفيعًا يقطع الصورة عرضيًّا عند الدليل تمامًا. ثم انقر على هذه الطبقة بالزر الأيمن واختر Rasterize Layer.
ارسم مستطيلًا طوليًّا هذه المرة يبدأ من أعلى الصورة وينتهي عند المستطيل الأفقي بعرض متقارب مع سماكة المستطيل الأفقي.

c009
انسخ هذه الطبقة بالضغط على Ctrl+J ثم وزّع المستطيلات عرضيًّا بشكلٍ متوازن. تُشكّل هذه الأشكال منظر عدّة نوافذ عملاقة تُطلُّ على المدينة.

c010

الآن أدمج طبقات الأعمدة جميعها في طبقة واحدة ثم ضاعف الطبقة الجديدة واعكسها عموديًّا كما فعلنا مع الصورة الأساسية في بداية الدرس، وحرّكها أسفل الدليل لتكون انعكاسًا لشكل الأعمدة على الأرضية، . ثم ارسم خطًّا رفيعًا جدًّا يفصل بين العمود الأفقي وصورته لتمييز طرف الغرفة.

c011

والآن سنُدرج خيالَ رجلٍ واقفٍ يشاهد منظر هذه المدينة من النافذة، وسنستخدم لأجل ذلك نموذجًا مرسومًا جاهزًا مجانيًّا من موقع Cliparts.co وقد اخترت هذه الصورة وبالتحديد الرجل الثاني من اليسار.

pi58jXri9

ضعه وسط أرضيّة الغرفة.

c012

ضاعف هذا الخط عدّة مرات ووزّع الخطوط بشكل متساوِ على عرض التصميم.
استخدم أدوات التحويل Transform من الاختصار Ctrl+T على كل خط من الخطوط وامنح كل خط زاوية انحراف بشكل متناظر مع ترك الخط الأوسط عموديًّا.

ارسم خطّين أفقيين وسط الجزء السفلي من الصورة.

c013
أدمج جميع الخطوط في طبقة واحدة ثم خفّف مستوى Opacity لهذه الطبقة حيث تُمثّل هذه الخطوط شكل البلاط في الغرفة.

c014

تعلّمنا في هذا الدرس استخدام تقنيات عديدة في فوتوشوب كأنماط الطبقات، عكس الصور، رسم الأشكال وتحويلها وتعديلها وفي النهاية يتطلب التصميم رؤية هندسية لتحقيق أكبر قدر من الواقعية من حيث زوايا الرؤية.

c015

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

أفضل برامج تحرير الفيديوهات على توزيعة Ubuntu

أفضل برامج تحرير الفيديوهات على توزيعة Ubuntu

الكثير من هواة التصوير الفيديو وعمل المونتاج على الفيديوهات يواجهون مشكلة في اﻷنتقال من Windows …

أضف تعليق