كل ما ترغب أن تعرفه عن أجهزة تلفاز 4K

تركز العديد من الشركات في الآونة الأخيرة على تطوير الشاشات وأجهزة التلفاز بأعلى تقنية في العرض للمستخدم، وتعد تقنية عرض 4K هي أحد التقنيات الرئيسية اليوم في الأجهزة التي تنتشر في الأسواق وفي استعراضنا التالي نقدم أفضل النصائح التي تدعمك في شراء أجهزة تلفاز 4K.

4K-tv-UB30@2x

تتطور تكنولوجيا الشاشات وأجهزة التلفاز لتقدم لك الجديد كل يوم، لتتمتع بدقة عرض أفضل وتدرج ألوان أوسع، وصورة تنبض بالحياة أكثر من أي وقت مضى، ومنذ عام تقريباً لم تكن فكرة شراء أجهزة تلفاز 4k تجذب الكثير من المستخدمين، نظراً لعدم توفر المحتوى في ذلك الوقت مع تسعير مرتفع لهذه الأجهزة وهو ما تغير بالطبع في الفترة الأخيرة.

1-دقة الوضوح في أجهزة تلفاز 4K

تقدم شاشة 4K دقة وضوح 3840في 2160 بيكسل، مما يخلق شاشة أوضح من الصورة التي تقدمها الشاشات الحالية، عبر أجهزة التلفاز المميزة بدقة وضوح 1080 بيكسل، حيث تقدم الشاشة المميزة بدقة وضوح 1920في 1080 بيكسل عرض يزيد عن 2مليون بيكسل، في الوقت الذي تقدم فيه أجهزة تلفاز 4K Ultra HD أكثر من 8.25مليون بيكسل، وبالطبع ذلك يمثل فارق مذهل ومثير للإعجاب عندما يتعلق الأمر بوضوح تفاصيل الصورة.

وهي تمثل قفزة كبيرة في دقة العرض من دقة وضوح 720بيكسل HD، إلى 1080 بيكسل Full HD، الذي يعد ضعف عدد البيكسل، ويمثل 2160 بيكسل Ultra HD أربعة أمثال Full HD.

أيضاً تقدم أجهزة التلفاز الحديثة مثل Sony BRAVIA XD93، تكنولوجيا الترقية مدمجة بها لذا خلال البث HD والبث Blu-rays يبدو أفضل على أجهزة 4K.

2-شراء جهاز تلفاز 4K-HDR

التكنولوجيا الديناميكية عالية الدقة التي تعرف اختصارا HDR، والتي تزيد من عمق الصورة وتقدم ألوان دقيقة أكثر من الشاشات السابقة، تعطي أجهزة التلفاز تحكم أكثر في مستويات اللون الأسود، كما تعرض المناطق الأكثر إشراقاً بصورة أوضح من أي وقت مضى، مما يعني تفاصيل أكثر في المناطق الداكنة من الصورة، دون توضيحها خارج المنطقة الداكنة، والمناطق البيضاء ستكون أكثر إشراقا مع إطلالة تنبض بالحياة للصور.

كما تتميز أجهزة تلفاز 4K HDR نطاق أوسع من التدرج اللوني، والذي يسمح للشاشة بعرض أكثر من خيار للون الأحمر، والأزرق، والأخضر، وتضمن لك أن ما يظهر بها من كائنات يمكنك أن تراهم كما تراهم بالعين أمامك، وبالاختصار فإن مخرجي الأفلام يفضلون تكنولوجيا HDR لأنها تقدم أعمالهم بدقة أكثر من أي وقت مضى.

3-مواصفات تلفاز 4K في منافذ HDMI 2.0 وHDCP 2.2

تشمل الملحقات التي تدعم مصدر محتوى 4K مشغل 4K Ultra HD Blu-ray، بينما تتطلب بعض الأجهزة مثل جهاز تلفاز   Amazon Fire وحدة منفصلة تقدم مدخلات HDMI 2.0، مع HDCP 2.2، لتدعم عرض فيديو 4K.

وتأتي شاشات 4K الحديثة غالباً بدعم مدخل واحد على الأقل، لكن عليك أن تبحث عن الأجهزة التي تقدم أكثر من مدخل، لتدعمك عند شراء أجهزة ريسيفر Ultra HD-ready AV، ومع أجهزة 4K أكثر يتم إطلاقها حيث ستحتاج لمدخلات أكثر لربطهم بها، ويقدم لك جهاز Sony Bravia XD93 على سبيل المثال، إمكانية الحصول على ذلك من خلال أربعة منافذ HDMI 2.0 مع توافق HDCP 2.2.

4-خدمات تقدم محتوى فيديو 4K

بالرغم من أن الترقية إلى أجهزة 4K من تقنية عرض Blu-rays المتواجدة لديك والبث التلفزيوني التقليدي يجعل من الصورة تبدو أفضل إلا أنها لا تحاكي محتوى الفيديو الأصلي لتقنية 4K، لتدرك بشكل أفضل إمكانيات هذه التقنية.

وهناك طرق متعددة تمكنك من الحصول على فيديو بدقة وضوح 4k، أو أفلام Ultra HD جديدة، وبرامج تلفزيونية، وحتى ألعاب بدقة 4K، وتقدم كلاً من Netflix ،Amazon أفلام بدقة 4K HDR، وبرامج أيضاً للبث عبر شاشة الجديدة إذا كانت متاحة، دون الحاجة إلى set-top-box منفصل، عليك التأكد لترى أن التطبيق مدعوم لكل منهما قبل أن تقوم باختيار الشاشة الجديدة، كما أن YouTube يقدم أيضا فيديو 4K لذا تأكد من أن التطبيق الخاص بها متواجد أيضاً.

وهناك الآن اثنين من مشغل4K Ultra HD Blu-ray في الأسواق، مع الكثير من الأقراص ذات الجودة العالية للشراء عبر تجار التجزئة، وستحتاج إلى مدخلات HDMI 2.0 مع HDCP 2.2 كما أشرنا في السابق، ولكن صورة 4K Blu-rayهي أفضل ما يمكن أن تحصل عليه في الوقت الحالي حيث تبدو مذهلة.

أما خدمات الشاشة المدفوعة مثل Sky، و BT، و Virgin Media، سيكون عليهم تقديم بث 4K قريباً، للرياضة أو الأفلام، كما أن مايكروسوفت ستطلق جهاز ألعاب 4K في Xbox One S الذي ينطلق للأسواق في أغسطس والذي يتميز  بمشغل 4K Ultra HD Blu-ray، و دعم  Netflix ، و Amazon  وتقنية HDRللألعاب، لذا قريباً سيكون لديك محتوى 4Kولكن يجب أن يكون لديك الشاشة التي تعرض المحتوى.

5- أجهزة التلفاز 4K الذكية

الشاشات الذكية متاحة منذ سنوات  في الأسواق، والتي يمكن أن يتم ربطها بشبكة الانترنت من خلال موصلات آو عبر الوايرلس لتقدم خدمات متعددة للبث التلفزيوني وأفلام وألعاب وتطبيقات مع معلومات أخرى.

وبالطبع هناك الكثير من الشاشات الذكية المتميزة بالأنظمة المختلفة في التشغيل، إلا أن الاختيار الأفضل في الخدمات والتطبيقات هو بالطبع الاندريويد، الذي تدعمه شاشات تلفاز Sony الذكية وبعض الشاشات الأخرى، ويمكن لأجهزة التلفاز أن تقدم للمستخدم قائمة لا تنتهي من التطبيقات والألعاب المميزة.

بالإضافة لخدمات مثل BBC iPlayer ، و Netflix، وخدمات أفلام قوقل متاحة أيضاً، ومئات من الألعاب، كما أنها مميزة بواجهة بديهية في الاستخدام والتنقل فيها، ويمكنك استخدام متجر Google Play لتحميل البرامج، والتي تتاح غالبيتها مجاناً.

بعض الأجهزة بما في ذلك Sony تقدم خدمة PlayStation Now، وهي خدمة الألعاب السحابية، التي تتيح الوصول إلى مئات من ألعاب PlayStation 3 دون الحاجة لوجود منصة مستقلة للألعاب، ومع اشتراك شهري يمكنك بدء أي لعبة من خلال بث الفيديو إلى الجهاز وأجهزة التحكم في اللعبة ستكون في الاتجاه الآخر، والنتيجة النهائية هو منصة بدون أي أجهزة أضافية باستثناء وحدة تحكم بالألعاب.

6-تصميم أجهزة تلفاز 4K

لا شك أن التصميم له دور كبير في إختيارك لجهاز التلفاز ليتناسب مع غرفة المعيشة، سواء كنت ترغب في وضعه على الحائط أو من خلال مكتبة للعرض، وأي حجم شاشة ستقوم باختياره،  بالنسبة لنا تصميم الحد الأدنى هو الأفضل أي يتماشى مع الغرفة لا أن يسيطر عليها ، فمثلا Sony مع تقنية Slim Backlight Drive التي تضمن أداء صورة HDR مع التصميم الأنحف، مع إدارة توزيع الكابلات بشكل يمكنك من رؤية الجهاز فقط معلق على الحائط.

7- الصوتيات في أجهزة تلفاز 4K

مع التصميم النحيف والشاشة المسطحة هنالك أداء الصوت والسماعات المدمجة مع الشاشات الجديدة وهي كافية لتجربة صوتيات مميزة، أما إذا رغبت في إدارة أفضل للصوتيات مع الأفلام والألعاب وبرامج التلفزيون عليك أن تطابق الشاشة مع نظام الصوتيات المخصص سواء كنت ترغب في صوت محيطي أو عن طريق مكبرات صوت.

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

أفضل المواقع لتصميم شعار (Logo) مجانا%d8%a3%d9%81%d8%b6%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d8%a7%d9%82%d8%b9-%d9%84%d8%aa%d8%b5%d9%85%d9%8a%d9%85-%d8%b4%d8%b9%d8%a7%d8%b1-%d9%85%d8%ac%d8%a7%d9%86%d8%a7

أفضل المواقع لتصميم شعار (Logo) مجانا

عند البدأ بأي مشروع جديد، فإن شعار الموقع أو المشروع يمثل إلى حد كبير هوية …

أضف تعليق