كيفية إستخدام وحدات تحكم DualShock 4 على الحاسوب

أذرع تحكم DualShock 4، والتي تأتي ضمن مجموعة مُحتويات صندوق جهاز PlayStation 4، تُعد واحدة من أفضل أدوات التحكم التي قد تُقابلها طوال حياتك. فهي مُريحة وصلبة وذات أزرار وإتجاهات غاية في الروعة ومبنية بشكل سليم تماماً. لسوء الحظ، يُمكنك فقط أن تستخدم هذه الأذرع مع جهاز PlayStation 4. ولكن أخيراً، فقد وُجدت عدة طرق لتوصيلها بالحاسب الشخصي. كل ما تحتاجه هو وصلة USB-to-micro-USB، وبناءً على الكيفية التي تُريدها به، فقد تتطلب مُحول Bluetooth USB ومُحول USB Controller خاص.

إذا كنت تُريد تفادي اللعب مع مُشغلات طرف ثالث، يُمكنك الحصول على مُحولات أدوات تحكم مثل CronusMAX أو Titan One. وهي عبارة عن مُفتاح USB يقوم بتوصيل أية أداة تحكم، بما فيها DualShock 4، بحاسبك الشخصي مع برناجم للتحكم في وظائف الأزرار، أو يُمكنك إستخدام وصلة USB مع مُحول USB Bluetooth مُتوافق. وهي تُكلف كذلك أقل من سعر DualShock 4 نفسه، لذا فقد تختار الذهاب إلى خيار أفضل وأكثر إمكانية للتنفيذ.

برنامج DS4 Windows

يُمكن توصيل DualShock 4 بحاسبك الشخصي وإستخدام برنامج طرف ثالث مُفيد لخداعه بأن هذه الأذرع هي أذرع تحكم Xbox 360، ولكن سهل DS4 Windows والذي يُسهل الخطوات ويحتوي على كل شيء تحتاجه في برنامج واحد سهل التثبيت.

للبدأ، قم بتحميل DS4 Windows، وقم بتثبيته، ومن ثم قم بتوصيل جهاز DualShock 4. وسيتم عرضه مُباشرة في البرنامج، وسيظن النظام أن ما تم توصيله هو ذراع Xbox 360. يُمكنك حينها ضبط إعدادات الذراع مثل خرائط الأزرار وحتى الإتجاهات ومدى إستشعاريتها بطرق عدة. تطبيق DS4 Windows تطبيق مجاني، نعم يحتوي على الإعلانات ولكنها ليست مُؤثرة، كما أنه يُمكنك التبرع له لتحصل على نسخة خالية من الإعلانات.

إستخدامها لاسلكياً

أياً كان ما تستخدمه سواء مُحول USB adapter أو DS4 Windows، يُمكنك أن تستخدم ذراع DualShock 4 خاصتك عبر البلوتوث. بالنسبة ل CronusMax و Titan One، تحتاج لتوصيل مُحول البلوتوث المُناسب في مدخل USB، وسيقوم المُحول بمُعالجة المُدخلات من الذراع مُباشرةً. أما بالنسبة ل DS4 Windows، يُمكنك أن تستخدم البلوتوث المُدمج بحاسبك المحمول.

يقوم DualShock 4 تلقائياً بالتوافق مع PlayStation 4 من خلال توصيله بواسطة وصلة USB. أما للتوافق مع الحاسب الشخصي، فستحتاج إلى إجباره للدخول في نمط التوافق. قم بتشغيل لوحة التحكم، وذلك من خلال توصيله بجهاز PlayStation 4 ومن ثم استمر في الضغط على زر PlayStation الموجود به حتى تظهر القائمة، وبعد ذلك قم بإختيار “Turn Off Controller” ومن ثم  إضغط على زر Share وانتظر قليلاً وبعدها إضغط على زر PlayStation حتى يُضيء الشريط الخلفي. وسيُصبح حينها الذراع في نمط التوافق، وستتمكن من توصيله بحاسبك الشخصي مثل أي جهاز آخر يدعم تقنية Bluetooth.

ماذا لو كنت تستخدم Mac؟

هناك أخبار جيدة وأخرى سيئة في هذا الشأن. الأخبار الجيدة هي أن توصيل DualShock 4 بجهاز ماك خاصتك أسهل بكثير من توصيله بحاسب يعمل بنظام ويندوز. أما الأخبار السيئة فهي أن التوافقية محدودة للغاية، وإذا كنت محظوظاً فستجد نفسك تقوم بضبط إعدادات الأذرع وتُحاول أن تجعلها تعمل أكثر مما تقوم به من وظائف على الحاسب الشخصي الذي يظن أنها أذرع Xbox 360. ببساطة قم بتوصيل الأذرع بوصلته في مدخل USB وسيقرأ نظام Mac خاصتك ذراع التحكم. وإذا كنت تُريد إستخدام Bluetooth، قم بالضغط قليلاً على زر Share واضغط على زر PlayStation حتى يُضيء الشريط الخلفي، وبعد ذلك قم بجعله مُتوافقاً من خلال قائمة أجهزة Bluetooth الموجودة في جهازك. كن حذراً أن قدرة إتصال Bluetooth على الإستقرار والثبات أقل من قدرة الإتصال عبر USB. بعد ذلك، قم بتجربة إستخدام الذراع لترى أي الألعاب يُمكن لعبها بإستخدام وحدة التحكم الجديدة وما الإعدادات التي تحتاج إلى ضبطها. يُعد فتح برنامج Steam في نمط Big Picture وإختيار أيقونة الإعدادات في أعلى اليمين ومن ثم إختيار أزرار التحكم بداية جيدة.

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

أفضل برامج تحرير الفيديوهات على توزيعة Ubuntu

أفضل برامج تحرير الفيديوهات على توزيعة Ubuntu

الكثير من هواة التصوير الفيديو وعمل المونتاج على الفيديوهات يواجهون مشكلة في اﻷنتقال من Windows …

أضف تعليق