كيفية استعادة الرسائل النصية المحذوفة من هواتف الأندرويد

بالتأكيد قد سمعت في يوم ما بأن الملفات التي يتم حذفها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا تُحذف بشكل كامل ! هذا صحيح بعض أو كل هذه الملفات تكون موجودة في مكان ما في القرص الصلب بإنتظار إستعادتها مرة أخرى ببعض البرامج المتخصصة.

وهذا بالضبط ما يحدث في الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد أيضاً، فملفات مثل الرسائل النصية SMS ورسائل الملتميديا MMS لا تُحذف بشكل كامل بل تكون موجودة في بعض ملفات النظام ، لذلك لا تقلق كثيراً في حالة حذفك لبعض الرسائل المهمة.

فكثيراً من المستخدمين يدخلون في حالة من الإحباط واليأس عند حذفهم لبعض الرسائل النصية المهمة سواء عن طريق الخطأ أو عن طريق طرف أخر يستخدم الجهاز ، ويكون الشغل الشاغل لهم هو كيفية استعادة الرسائل النصية  المهمة ، وهي عملية ليست سهلة ولكن ليست مستحيلة بكل تأكيد.

أول يجب فهم عملية الحذف

ربما لديك تساؤلات كثيرة عن كيف تُحذف الملفات !! هذا السؤال ليس معقداً بذلك الشكل ، في معظم الحالات حذف الملف (في حالة رسالة نصية قصيرة SMS أو رسالة MMS) لا يُحذف بالكامل من النظام أو علي الأقل ليس بطريقة مباشرة وفورية.

ففي هذه الحالة الجهاز يضع هذه الملفات في شكل ملفات غير نشطة Inactive وبطريقة أخرى ستكون هذه الملفات غير مرئية وقابلة للإستبدال، وبمجرد إستخدامك للجهاز وإضافتك لملفات أخري ستبدأ هذه الملفات في محو نفسها بشكل أتوماتيكي.

لذلك بمجرد تأكدك من أنك تريد إسترداد هذه الرسائل النصية فالخطوة  الأولى هي التوقف عن إستخدام الهاتف لحين عمل إسترداد لهذه الملفات بشكل عاجل تفادياً لحذفها بشكل كامل وحينها سيكون من الصعوبة إستردادها مرة أخري لأنها قد حُذفت بشكل كامل من الجهاز .

هل يوجد حل أخر

نعم !! هذا الحل هو مشغلي خدمة الهواتف في بلدك، فقد إتضح أن مشغلي الخدمة دائماً ما يحتفظون بهذه الرسائل وبعض البيانات الأخرى لفترة طويلة من الزمن، والمشكلة الوحيدة أن هذه الشركات ومشغلي الخدمة قد لا يتعاونون معك بشكل مباشر أو قد تواجه تعقيدات في المطالبة بهذه البيانات.

ولكن في بعض الحالات (القانونية) بشكل أدق قد تتعاون هذه الشركات مع السلطات المحلية إذا لزم الأمر في الإفراج عن هذه البيانات والرسائل خاصة في حالة إستخدامها كأدلة جنائية في المحاكم، وهذه الطريقة قد تكون صعبة بعض الشيء لبعض المستخدمين ، إذا ما الحل !!

عليك بإستخدام تطبيقات إستعادة البيانات

هذا هو الحل الأنسب والأسهل لعموم المستخدمين، ومع كثرة توفر مثل هذه التطبيقات الموجهة لهواتف الأندرويد سنجد هنالك بعض التطبيقات الشهيرة التي تؤدي هذا الغرض مثل Dr.Fone و تطبيق  Coolmuster Android SMS+Contacts Recovery و تطبيق Data Recovery.

بالتأكيد بعض من هذه التطبيقات والبرامج غير مجانية والبعض الأخر تستطيع أن تجربها قبل شرائها بالكامل، ولكن الأهم هو الإستعانة بالبرامج والتطبيقات المشهورة التي تؤدي هذا الغرض.

نصيحة … تأكد من ألا يحدث هذا مجدداً !!

كما رأيت فإن عملية إستعادة البيانات والرسائل النصية ليست بالأمر السهل بكل تأكيد، ولذلك تأكد تماماً مما تريد حذفه قبل حذفه، ولمزيد من الإطمئنان يمكننا أن نستعين بأحد برامج النسخ الإحتياطي علي هاتفنا الذكي.

بعض هذه البرامج تؤدي أكثر من غرض مثل نسخ  إحتياطي لكامل محتويات الهاتف بما يتضمنه من رسائل و صور وبيانات أخرى، والبعض الآخر يمكننا تخصيصه فقط ليؤدي عملاً معيناً مثل أخذ نسخة إحتياطية للرسائل النصية فقط ومن أشهر هذه التطبيقات

SMS Backup & Restore

SMS Backup & Restore

من أشهر تطبيقات النسخ الإحتياطي ، وهي موجهة للهواتف العاملة بنظام الأندرويد ولديها أكثر من – 5 – مليون عملية تحميل من متجر قوقل بلاي وتصنيف 4.5 ، وهي مجانية بالكامل .

ولديها عدد كبير من المميزات منها أنها تُمكنك من تخزين الرسائل بصيغة XML ، كما لديها إمكانية حفظ ملفاتك في إحدي الخودام السحابية وهي تدعم Email , google drive ,drop box ، وبالإمكان جدولة التحديثات تلقائياً.

Easy Backup & Restore

Easy Backup & Restore

هذا التطبيق يعتبر من التطبيقات الرائعة التي تقوم بكل شيء من نسخ إحتياطي وإستعادة كامل الرسائل القصيرة SMS ورسائل الوسائط MMS وسجلات المكالمات و العناوين والتقويم والتطبيقات .

كما إنها تدعم وسائط التخزين الخارجية SD Card و Gmail , Google Drive , Drobpox , Box , OneDrive و يمكنك ايضاً جدولة التحديثات للوصول للبيانات وتطبيقات البيانات بشكل أكثر تعمقاً .

كما تري إستعادة البيانات والرسائل النصية القصيرة صعبة جداً – لغير المتخصصين – لذلك كُن حذراً المرة القادمة في حذف بياناتك ، ولا تحذف إلا ما لا تريده بالضبط وتأكد تماماً من قائمة الحذف قبل تنفيذ الأمر .

إذا واجهتك مثل هذه المشاكل  وتمكنت من حلها شاركنا كيفية تخلصك من هذه المشكلة وإستعادة بياناتك ورسائلك النصية المهمة.

 

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

أفضل برامج تحرير الفيديوهات على توزيعة Ubuntu

أفضل برامج تحرير الفيديوهات على توزيعة Ubuntu

الكثير من هواة التصوير الفيديو وعمل المونتاج على الفيديوهات يواجهون مشكلة في اﻷنتقال من Windows …

3 تعليقات

  1. هل ينطبق على رسائل الواتس اب

أضف تعليق