كيف تختار شاشة الألعاب المناسبة لجهازك؟

لا يخلو حاسب من شاشة عرض سواء كانت صغيرة الحجم أم كبيرة, لكن ما يختلف هو نوعية الشاشات ومواصفاتها التي أصبحت اليوم مهمة للغاية في حالة اختيارك لأي شاشة موجهة للاعبين. فالأمر لم يعد يهم فقط أسم الشركة المصنعة للشاشة رغم أنه لم دور في مدى جودة الشاشة ولكن هناك أمور مهمة للغاية تسمح لك لو عرفتها أن تكون قادر على اختيارك للشاشة المثالية من دون أي عناء.

للأسف الفكرة العامة والمنتشرة التي نلاحظها في كل مكان تقريباً عن الشاشات هي التركيز على الدقة والحجم بالنسبة للكثير من المشترين. فالواقع المنطقي والعقلاني يقول أن شاشة العرض تتمتع بمواصفات عدة كل منها يؤثر على شيء ما ولا يمكن التغاظي عنها بسهولة. فهناك نوعية شاشة العرض مثل: CRT,LCD,LED, نوعية لوحة شاشة العرض مثل: IPS, TN, PLS, و VA. زمن الإستجابة, معدل التحديث, الحجم المناسب لك, الدقة المناسبة, شاشة منحنية أو مسطحة, شاشة بتقنية انفيديا GSync أو AMD FreeSync…كلها قياسات تحقق فرقاً ملحوظاً في كيفية ظهور الصورة على الشاشة لكن حتى بالنسبة للاعبين هكذا مصطلحات قد تكون مربكة وغير مفهومة للعديد منهم, لذلك سوف نخوض في كل تلك التفاصيل لنوضح لكم ما كنتم ترغبون بمعرفته في السابق ولكن لم تجدوا المقال المناسب التي تجمع كل تلك التفاصيل بشكل مبسط وواضح.

ماهو الفرق بين نوعية شاشة العرض CRT,LCD,LED؟

ASUS-monitors-14-1095x411

هناك فرق واضح بين هذه الانواع الثلاثة. سنبدأ أولاً مع شاشة CRT والمعروفة بإسم Cathode Ray Tube وهي من الشاشات القديمة والتي لا يخلوا منزل يتضمن حاسوب منها. فتلك الشاشات كانت تستخدم كما ذكرنا تقنية CRT المستخدمة بشكل شائع في تصنيع شاشات التلفاز. من خلالها يتم استخدام تيار عالي من الاكترونات ذات الطاقة العالية والكثيفة لتشكل صوراً على شاشة فلورية. حالياً لم نعد نراها تستخدم نظراً لخروجها من الخدمة بنسبة كبيرة خاصة بالنسبة للاعبين الذي حصلوا على بدائل أفضل بكثير, لكن يمكن أن تجدها مستخدمة في الدوائر الحكومية وبعض المؤسسات الخدمية.

هناك عدة إيجابيات لاستخدام شاشات CRT أولاً هذه الشاشات عالية الكفاءة والاعتماد وقادرة على تشغيل دقة تصل إلى 2048×1536 بكسل، بالتالي توفر جودة صورة واضحة. ثانياً شاشات CRT تعتبر تكلفتها معقولة وليست مرتفعة. ثالثاً العديد من شاشات CRT تأتي بشاشة مسطحة والتي تقلل من الوهج وتعتبر مناسبة للاعبين, وهي توفر نسبة تباين أعلى, وزمن استجابة قليل للغاية, مع تأخر إدخال قليل وهي تعني مدة ظهور الصورة على الشاشة. لكن من السلبيات هي أن شاشات CRT ثقيلة ويمكن أن تأخذ مساحة كبيرة, وهي تسخن بسهولة حيث ترتفع درجات حرارتها بشكل كبير, وتستهلك طاقة كبيرة وحتى أن صيانتها يعتبر خطير بسبب توليد قطعها الكهربائية لطاقة تصل الى 50 ألف فولت! كما تنتج وميض مزعج في حالات معينة, تنتج ضجيج, وتسبب موجات كهرومغناطيسية مؤذية.

ثانياً لدينا شاشة LCD المعروفة بإسم Liquid Crystal Display وهي تصنف من أحد التقنيات الحديثة لشاشة العرض. حالياً هناك نوعين من تقنية LCD. وهي تتضمن مصفوفة موجبة التي تعرف بإسم TFT ومصفوفة سالبة. لكن تعتبر TFT هي الأكثر أماناً واعتماداً فهي وتولد جودة صورة أفضل. أما من ناحية أخرى، فالمصفوفة السالبة تمتلك زمن استجابة بطيء ولم تعد متداولة بنسبة كبيرة.

هناك عدة إيجابيات لشاشة LCD أولاً أنها صغيرة ، خفيفة الوزن ولا تستهلك مساحة كبيرة, ثانياً هذه الشاشات لاتستهلك الكثير من الطاقة ويمكنها أن تعمل باستخدام البطاريات حتى. ثالثاً الصورة التي تبث من خلال الشاشات ذات وميض قليل. لكن من السلبيات أن شاشات LCD تعتبر غالية الثمن, كما ان جودة الصورة ليست بنفس الجودة أثناء عرضها من زوايا مختلفة.

ثالثاً شاشة LED المعروفة بإسم Light-Emitting Diodes تعتبر من ضمن الأنواع الأحدث للشاشات. هذه الشاشة تشبه بنسبة ما LCD، فهي شاشة مسطحة تستفيد من الصمامات الثنائية الباعثة للضوء من أجل إضاءة خلفية بدلاً من إضاءة Cold Cathode Fluorescent المستخدمة في LCD. أحد أبرز مميازتها هو أن شاشات LED تستخدم طاقة أقل بكثير من CRT و LCD, تنتج صور مع تباين أعلى, تعتبر صديقة للبيئة, متانة والعمر الافتراضي لشاشات LED أكثر من شاشات CRT و LCD. تعتبر شاشاتها رفيعة للغاية, كما انها لا تنتج الحرارة أثناء العمل.

لنتحدث بشكل مفصل عن كل نوعية من لوحة شاشة العرض IPS, TN, PLS, و VA

ASUS-monitors-13-1095x411

اليوم يمكن أن نقول أن نوعية لوحة شاشات العرض المستخدمة تشمل 4 أنواع وهي TN, VA, IPS, و PLS, فكل واحدة منها تتمتع بمييزات وسلبيات, وبعضها يتفوق على الاخرى, وكل واحدة تعتبر اختيار مناسب وفقاً لما يبحث عنه بمعنى لو كان مستخدم عادي, أو لاعب أو مصمم. لذلك من الضروري أن تضع بعين الاعتبار نوع لوحة شاشة العرض التي ستقبل على شرائها لأنها يمكن أن تمتلك أثراً كبيراً على الدقة اللونية، زمن الاستجابة،, معدل التحديث, السطوع وزوايا المشاهدة وغيرها من التفاصيل المهمة.

أولاً لوحة TN اختصاراً لـ Twisted Nematic تعتبر النوع الأول من شاشات LCD التي تم استخدامه على نحو واسع ومن العديد من الشركات المصنعة لشاشات العرض. فمن ناحية مميزاتها: وزن أخف، تكلفة أقل للإنتاج، زمن استجابة سريع, استهلاك طاقة أقل، أرفع بكثير، تعرض صور أكثر وضوحاً، لا تمتلك حدود للدقة، تعرض مرونة في الشكل والحجم والقدرة على إزالة الوميض, توفر معدل تحديث يتراوح بين 60Hz و 144Hz المناسب للاعبين. لكن من سلبياتها: زوايا مشاهدة ضعيفة، إعادة إنتاج لونية غير دقيقة نسبياً، ومستويات سطوع عادية, ضعيفة في الرؤية أثناء تعرضها لضوء الشمس, إضاءة خلفية غير متوازنة, تأخر الإدخال.

ثانياً لوحة IPS اختصاراً لـ In-Plane Switching التي وصلت لنا لكي تعالج سلبيات لوحة شاشات TN وبنسبة كبيرة نجحت بالقيام بذلك لكن أيضأ مع بعض السلبيات. فلقد استطاعت شاشات IPS حل مشاكل شاشات TN من ناحية زوايا المشاهدة وضعف إعادة إنتاج الألوان. فيما يخص ذلك، نجحت شاشات IPS بشكل كبير. كما إنها لا تعرض فقط نسبة تباين أعلى، دقة لونية عالية, بل أن شاشات IPS تمتلك نقل لوني فعال حتى أثناء تغيير زوايا المشاهدة.

لكن ماذا عن السلبيات؟ يمكن أن أقول أن السلبيات قد تكون خيبية أمل للاعبين والسبب أن شاشات IPS تمتلك زمن استجابة أبطئ، تكاليف إنتاج أعلى، استهلاك طاقة أعلى ومعدلات تحديث أقل. فشاشات IPS تمتلك اليوم معدل تحديث يصل الى 60Hz، مع أنها وكما الأمر مع جميع الشاشات يمكن أن يتم كسر سرعتها للوصول الى معدل أسرع. لكن تجدر الإشارة أن هناك تحسينات قد طرأت على شاشات IPS وهي بإصدارات مختلفة نسبياً تسمى E-IPS بالإضافة الى H-IPS لكن في النهاية الفرق بين تلك الإصدارات غير هام للاعبين لانها لا تحسن لا من مستوى زمن الاستجابة أو معدل التحديث.

ثالثاً لوحة PLS اختصاراً لـ Plane to Line Switching وصلت لنا من قبل شركة سامسونج التي أعلنت عنها منذ فترة, فهذا النوع من لوحة شاشات العرض يشابه كثيراً ما تقدمه لوحة IPS, بمعنى أن إيجابيات وسلبياتها متشابه لكن مع بعض الأفضلية لهذا النوع من لوحات شاشة العرض. فسامسونج الفخورة بهذا النوع من الشاشات تشير الى أن لوحة PLS  تمتلك زوايا مشاهدة أفضل، وزيادة بنسبة 10% في السطوع، 15 % انخفاض في تكاليف الإنتاج، زيادة في جودة الصورة، وتسمح بتصنيع شاشات أكثر مرونة, مع قدرتها على كسر السرعة وطبعاً نحن نقصد هنا معدل التحديث.

رابعاً لوحة VA اختصاراً لـ Vertical Alignment ليست باستجابة TN رغم ذلك يمكننا أن نصنفها أنها لوحة شاشة تم ابتكارها لكي تجمع بين إيجابيات شاشات TN و  IPS. فهذا النوع يوفر دقة لونية أفضل بكثير، سطوع أفضل وزوايا مشاهدة أعرض. لكنها تكلف أكثر من TN. إذا مقارنة مع لوحة شاشات IPS فإن شاشات VA تمتلك أفضلية معدلات التحديث الأعلى, كما تمتلك VA أفضلية أكثر عن لوحة شاشات TN مع إعادة إنتاج ألوان أفضل، درجات أعلى للسطوع، وزوايا مشاهدة أفضل. الإيجابية أنها تمتلك نسب تباين الأفضل من كل أنواع لوحات الشاشة المذكورة، لكنها تمتلك أيضاً زمن الاستجابة الأسواء من بين تلك التشكيلة, وهذا محبط للاعبين حيث يتسبب في غشاوة في صور الحركة السريعة.

لنضع النقاط على الحروف..ماهو الاختيار الأفضل بين تلك الانواع؟

MO053AS_66000_800x800

عندما نضع النقاط على الحروف فسوف تتشكل لنا صورة واضحة للغاية لكي تكون قادر على الاختيار الامثل لنوع لوحة الشاشة حال رغبتك بشراء شاشة عرض. تعتبر لوحة شاشات TN اختيار جيد للاعبين، حيث أنها تدعم معدلات تحديث أعلى، زمن استجابة منخفض، ودقة أعلى. جانبها السيء من ناحية زوايا المشاهدة، إعادة إنتاج الألوان، والغشاوة البسيطة.

بينما تعتبر لوحة شاشات IPS حل لمشاكل لوحة شاشة TN مع إعادة إنتاج لوني أفضل إلى جانب زوايا المشاهدة، لكن هذه الميزة تأتي على حساب معدل التحديث وزمن الاستجابة, مما يعني أن لوحة شاشة IPS مثالية خصيصاً للمصممين الذين يريدون تجربة بصرية جميلة غامرة لكنها تعتبر بالوقت نفسه جيدة للاعبين العادين الذين يلعبون ألعاب تقليدية بسيطة. أما لوحة شاشة PLS فهي متشاهبة على نحو كافي مقارنة مع لوحة شاشة IPS بحيث أنه لايتم التفريق بينهما من ناحية المواصفات, لذلك توجه لأي واحد منها وفقاً لما تراه مناسب لك مع رؤيتنا أن الأفضلية تصب لصالح PLS.

بينا لوحة شاشة VA توفر معدلات تحديث أفضل من IPS ومستويات تباين أفضل كذلك مع زوايا مشاهدة جيدة, لكن إنتاج لوني أسوء، أضف الى زمن استجابة الأبطئ من IPS و TN. إذا أيها الاعبون لمن يرغب في شاشة لعب ويفضل ألعاب FPS أو ألعاب السباق فإن شاشات TN هي الأفضل اليوم. اما من يريد تجربة غامرة وأكثر إذهالا من ناحية الألوان كالمصممين قد يرغب بـ IPS أو PLS. أخيراً، من يرغب بشاشة للاستخدام العام يمكن وضع شاشة VA ضمن اختيارك.

ماهي الفائدة من زمن الإستجابة ومعدل التحديث لشاشات العرض الموجه للاعبين؟

ASUS-monitors-03-1095x411

أحد أهم الأمور عندما نختار شاشة لللاعبين هي الاهتمام بزمن الاستجابة ومعدل التحديث للشاشة فهي تعتبر عوامل مهمة للغاية أثناء شراء شاشة عرض. يمكن لمعدل التحديث أن يتم التفكير به على نحو مشابه لمعايير الإطار في الثانية، وفيما يخص ذلك فهو يشير إلى عدد المرات التي تظهر فيها صورة جديدة على الشاشة خلال الثانية الواحدة. وعادة ما تكون شاشات العرض العادية عند معدل تحديث 60Hz القادرة على عرض 60 إطار في الثانية مناسبة للألعاب العادية مثل نوعية ألعاب MOBA, لكن عندما يكون الأمر مرتبط بالألعاب سريعة الحركة والأكشن مثل منظور الشخص الأول والسباقات فهي تسبب ما يعرف بتنتيع الشاشة أو تمزقها مما يؤثر بشكل كبير على تجربتك للعبة. لذلك تحتاج لأن يكون معدل التحديث مرتفع.

فعندما تلعب لعبة ما وتتجاوز الإطارات لديك 60 إطار في الثانية فإن معدل التحديث الثابت عند 60Hz لن يستطيع أن يواكب سرعة الإطارات مما يسبب لك ما يعرف بتمزق وتنتيع الشاشة. لذلك أيها الاعبون تحتاجون الى شاشات تدعم معدل تحديث يصل إلى 144Hz أو أعلى لكي تحقق تجربة لعبة ممتازة, مع الإشارة أن الذهاب نحو هذا الخيار يعني دفع المزيد من المال عليها.

ASUS-monitors-07-1095x411

أما عن زمن استجابة الشاشة فهو مهم كذلك, حيث يمكن أن تتعرف عليه من خلال ظهوره في مواصفات الشاشة بإسم زمن الاستجابة برقم 5ms مثلاً. وهو يشير مدى تطلب البكسل لتغير سرعة الانتقال من السواد للبياض. فالشاشة مع زمن استجابة بطيء، لنقل 14ms ، قد تنتج أثر ضبابي حينما يتم عرض صور سريعة الحركة على الشاشة. لذلك إن كنت من الاعبين عليك اختيار شاشة بزمن استجابة منخفض 2ms أو أقل من ذلك فهي مثالية للعب, ولا بأس لو حصلت على شاشة بزمن استجابة 5ms لكن حاول أن يكون عند 2ms أو 1ms.

الحجم والدقة…ماذا اختار كشاشة موجهة للعب؟

ASUS-monitors-08-1095x411

إن كنت تفضل دقة عرض 1080 بكسل فيجب عليك أن تتوجه نحو شاشات بحجم 23 بوصة أو 24 بوصة, فهي مناسبة لك لكي تختبر تجربة لعب ممتازة, رغم ذلك لو كانت ميزانيتك منخفضة فلا بأس بشراء شاشة بحجم 21 بوصة القادرة على دعم دقة عرض 1080 بكسل. إن كنت تريد ما هو أكبر من ذلك فالنقل شاشة بحجم 27 بوصة فانت في هذه الحالة ستكون قادر على تجربة دقة 1080 بكسل بالإضافة الى دقة أعلى وهي 1440 بكسل.

ASUS-monitors-09-1095x411

فكلما كبر حجم الشاشة وقمت باستخدام دقة أكبر كلما حصلت على تفاصيل أدق لما تراه على شاشة العرض وهذا ينعكس عليك أثناء لعبك للألعاب لتختبر تجربة أفضل بكثير من شاشة 21 بوصة بدقة 1080 بكسل. تريد دقة أكبر من ذلك؟ إذا جهز حاسبوك لتشغيل دقة 4K التي يتوقع لها أن تكون الاختيار الأكبر خلال السنوات العديدة القادمة رغم أن دقة 1080 بكسل تبقى الأكثر استخدام بسبب سعرها المنخفض, وقدرة أي حاسوب على تشغيلها تقريباً.

لكن تذكر أن شرائك لشاشة مثلاً بحجم 25 بوصة أو أقل لتشغيل دقة 4K لن يكون بالتجربة الأمثل لهذه الدقة, بعمنى يجب أن يكون حجم الشاشة أكبر أي عند حجم 27 بوصة أو 34 بوصة الأفضل لكي تختبر دقة 4K بشكلها الحقيقي, فالتفاصيل الدقيقة لجودة البكسلات لكل ما تراه على الصورة ستذهلك حقاً لكن أيضاً بنفس الوقت ستذهلك التكلفة في حالة كنت ترغب بالتوجه الى هذا النوع من دقة العرض.

هل أختار شاشة منحنية أم مسطحة؟

ROG-Swift-PG348Q-Left

الأمر عائد لك فالشاشات المسطحة الاكثر انتشار اليوم مع حجم 24 بوصة 27 بوصة تقدم تجربة ممتازة ولا يعيبها شيء, لكن الشاشات المنحنية نراها متوفرة مع شاشات بحجم 34 بوصة أو 35 بوصة. فهذا النوع من الشاشات يتمتع بدرجة انحناء فائقة تبلغ بين 1800R الى 2000R مخصصة للاعبين مثل شاشة ASUS ROG SWIFT PG348Q, فتقول النظرية أن السبب وراء هذا النوع من الانحناء لضمان تدفق الصورة بسلاسة فائقة على مستوى مجال الرؤية للأعين الخاصة بنا أثناء اللعب وعدم حدوث أي تشويه للرؤية، الأمر الذي يساعد في إضفاء متعة على تجربتك للألعاب.

فمنطقياً هذا يساعد الأعين على التركيز ما يتم عرضه على الشاشة من خلال هذه الانحنائه الذكية في تصميم الشاشات. قد تعجبك هذه النظرية وترغب بتجربتها ولكن عليك أن تعلم أنها مكلفة وليست برخيصة لكنك بالمقابل سوف تحقق تجربة لعب مغايرة بكل تأكيد, فنحن من المشجعين على هذا النوع من الشاشات.

ماذا اختار..شاشة بتقنية انفيديا GSync أو AMD FreeSync؟

ASUS-monitors-02-1095x411

قبل أن احدد لكم ماذا تختارون من هذه التقنيتين الممتازتين لحل مشكلة تنتيع الصورة وتمزقها سوف نذكركم بكل تقنية وماذا تقدم. تقنية FreeSync تنبع من ميزة معروفة التي امتلكتها المعالجات الرسومية AMD Radeon خلال الثلاث أجيال الماضية أي منذ سلسلة Radeon HD 5000، والمسماة معدلات تحديث ديناميكية.

تسمح الميزة بوحدات المعالج الرسومي بتخفيض معدلات التحديث لحفظ الطاقة، دون أن يتبع ذلك إعادة تهيئة اي الوميض الذي يحدث حينما ترسل شاشة عرض إشارة رقمية مع معدل تحديث ودقة جديدة على شاشات العرض المدعومة. فمع تقنية AMD FreeSync الخاصة بحل المشكلة تكمن عملية المعالجة من خلال مدى VBLANK المتغير وهو فرق الوقت بين الخط الأخير من الإطار لشاشة عرض نقطية، وبداية الخط الأول للإطار الثاني , وعلى التعريف تخمين ما مدى VBLANK كي يجهز للإطار التالي.

ASUS-monitors-05-1095x411

بينما مع تقنية انفيديا G-Sync ستصبح الشاشة تابعاً فعلياً للبطاقة الرسومية حيث أن معدل تحديثها يصبح متغيراُ. بمعنى لم يعد ثابتاُ لذا كل مرة تصدر فيها بطاقت الرسومية لإطار فردي فإن ذلك الإطار يصبح محاذياُ مع معدل تحديث الشاشة. بالتالي معدل تحديث الشاشة سيصبح حركياً. مع كون كلاً من البطاقة الرسومية والشاشة حركية في التزامن مع بعضهما فإنك تكون قد ألغيت التنتيع والتقطيع في الشاشة بشكل نهائي.

تقنية NVIDIA G-SYNC تعتبر حل يلغي إلى حد كبير تقطع الشاشة، تأخر إدخال بيانات Vsync، والتنتيع. الذي نحتاج إليه هو وحدة G-Sync في داخل الشاشة وبطاقة رسومية من NVIDIA وسوف تقوم هي بتزامن الشاشة لمخرجات وحدة المعالج الرسومي، بدلا من وحدة المعالج الرسومي إلى الشاشة مما ينتج عن تجربة أكثر سلاسة و أسرع وخالية من التقطع.

الاختلاف بين التقنيتين يعود الى أن وحدات تحكم شاشة العرض داخل وحدت المعالج الرسومي من NVIDIA لاتدعم معدلات التحديث الديناميكية كما تفعل شركة AMD، وبالتالي كان على شركة NVIDIA وضع هاردوير خارجي لحل المشكلة, بينما AMD تقوم بعملية معالجة عن طريق السوفت وير بشكل أكبر حيث يقال أن هذا سيسبب ضغط أكبر على نظام التعريف.

رغم ذلك ووفقاً للكثير من المراجعات خاصة لتجربتنا لتقنية انفيديا G-Sync نرى أن كلتا التقنيتين توفر تجربة ممتازة وهي تحل المشكلة بشكل جيد جداً ولكننا نرى أن تقنية انفيديا G-Sync أفضل نظراً لقيام بحل المشكلة عن طريق الهاردوير بشكل نهائي.

إذا اختر ما يناسبك ويناسب ميزانيتك فتقنية AMD FreeSync تحتاج الى شاشة داعمة لها مع بطاقات رسومية من سلسلة  R9 295X2, 290X, R9 290, R7 260X و R7 260 وايضا R9 285 بالإضافة الى الجيل الجديد R300 و Fury, بينما تقنية انفيديا تحتاج الى شاشة داعمة لها تتضمن قطعة G-Sync بجانب بطاقات رسومية GTX TITAN, GTX 780, GTX 770,GTX 760, GTX 690, GTX 680, GTX 670, GTX 660 Ti, GTX 660, GTX 650 Ti Boost ومن سلسلة GTX 900 بالإضافة الجيل الجديد من بطاقات الاجهزة المحمولة.

اختيارك لشاشة مخصصة للعب أصبح أسهل الأن!

ASUS-ROG-Swift-PG348Q

بعد توضيحنا لكم لعدد من النقاط المهمة من نوعية شاشات العرض, الى نوعية لوحات الشاشات ومعدل التحديث, وزمن الاستجابة, بجانب الفرق بين تقنية انفيديا G-Sync و AMD FreeSync..أصبحت الان قادر على اختيار الشاشة المناسبة لميزانيتك مع معرفتك للاختيار الأفضل دون التأثر من الدعاية والكذب الذي يحدث من قبل عدد من الشركات المصنعة التي توهمك بأن هذه الشاشة هي الأفضل بالعالم من دون منازع فقط من خلال وضع أرقام وهمية وصور دعائية لتنطبق هذه الحيلة على من لا يعلم شيء عن هذه التفاصيل, بينما اليوم أنت متسلح بذخيرة كاملة من المعلومات المهمة القادرة على مواجهة كل هذه الحيل والأكاذيب لتختار الأفضل وفقاً لمعرفتك.

المصدر: عرب هاردوير 

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

تطبيق لمشاهدة القنوات المشفرة على هاتف أندرويد

تطبيق لمشاهدة القنوات المشفرة على هاتف أندرويد

هناك العديد من التطبيقات التي تتيح للمستخدمين إمكانية مشاهدة القنوات الفضائية على هواتفهم الذكية إلا …

أضف تعليق