نصائح ودروس

6 خطوات لحماية حساب الفيسبوك الخاص بك

ازدادت في الفترة الأخيرة الهجمات على حسابات شبكة التواصل الإجتماعي فيسبوك.

لكن لكي تكون بمأمن من أي اختراق لحسابك سوف أقدم لك اليوم 6 خطوات مهمة للغاية حتى تكون بمأمن من حدوث أي مشكلة لحسابك.

حماية البريد الإلكتروني أولا

 يتناسى الكثير من المستخدمين ان أحد اهم الأمور في الحفاظ على حساب الفيس بوك وهو حماية الإيميل الخاص بك وزيادة الحماية الخاص به, وذلك عن طريق وضع كلمة سر طويلة وصعبة للغاية والتي تجمع بين الأحرف (الكبيرة,الصغيرة) الأرقام, حتى لا يخترق وبذلك تحمي صفحتك على الفيسبوك, فاختراق إيميلك يعني اختراق حسابك على الفيسبوك.

إختيار كلمة سر قوية


اختيار كلمة سر طويلة وصعبة لحسابك على الفيسبوك سوف تحمي بشكل كبير مستوى الحماية لحسابك, لذلك عليك فقط أن تكون كلمة سر طويلة وصعبة تجمع بين الأحرف والأرقام. اهم امر لا تجعل كلمة السر لصفحة الفيسبوك و الإيميل واحدة لان ذلك يؤدي وفي حالة اختراق الإيميل الى اختراق الصفحة وبالعكس. وأيضاً لا تشاركها أو تنشرها أو تكتبها مع أي أحد إطلاقاً.
موقع لاختبار قوة كلمة السر : passwordmeter  –  howsecureismypassword

لا تضغط على الروابط المخادعة

كثيرا ما تواجه وانت تتصفح صفحات الفيس بوك روابط دعائية مختلفة…عادة ما تقول هذه الراوبط “اربح مجانا مع هذا الموقع” ” يمكن الأن تغير صورتك للأبيض والأسود”…وغيرها الكثير من هذه الروابط المخادعة, لذلك النصيحة هي أن لا تقوم بالدخول والضغط على أي رابط دعائي..انتبه أي رابط دعائي أيا كان, حتى لا تقع ضحية ويتم سرقة حسابك بكل سهولة.

الحماية عن طريق رقم الهاتف

تعتبر خطوة إضافية لكي تحمي حسابك بعد أن تنفذ تلك الخطوات السابقة, عليك بالدخول الى صفحة الفيس بوك ثم الى قسم الحماية وإضافة رقم هاتفك (ونقصد رقم جوالك), الفائدة من هذه الخطوة هو أنها تمنع الاخير من عملية الولوج إلى حسابك …بإختصار حماية إضافية لصفحتك.

عمل نسخة من معلومات حسابك

هي خاصية وميزة ربما لا يعلمها بعضكم, جوهر هذه الميزة هو انها تقوم بعملية نسخ وتحميل لكافة ما يخص حسابك الخاص من كافة المعلومات التي تشمل الصور والرسائل والتفاصيل الخاصه بصفحتك وغيرها أيضاً من معلومات. الفائدة منها الإحتفاظ بنسخة كاملة من حسابك في حالة إختراق حسابك او إغلاقه او أيا كان السبب. يمكنك أن تجدها من خلال General Account.

إعدادات الأمان

 

ضمن خيارات حماية الفيس بوك (إعدادات الأمان) عليك بتمكين خيارات إشعار البريد الإلكتروني والرسائل النصية لكي يتم إبلاغك دائماً لحالات تسجيل الدخول. وأيضاً تفعيل خيار الموافقات على تسجيل الدخول, وهو خيار يضيف حماية إضافية عن طريق طلب رمز أمان لحسابك الخاص بك أثناء الدخول من متصفحات غير معروفة. كما عليك اختيار شخص واحد أوعدة أشخاص تثق بهم بشكل كبير لكي يساعدوك في حالة تم قفل حسابك خاصة مع تكرار هذه المشكلة التي يواجهها المستخدمون دائماً, كما عليك وضع أكثر من إيميل خاص بك لتتلقى إشعار في حالة حدوث تسجيل دخول لحسابك من طرف أخر. ولا تنسى تفعيل مميزات الحماية الإضافية في خانة Setting Up Extra Security المهمة أيضاً مثل: Two-factor authentication/Text Message/Security Keys وغيرها.

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق