نصائح ودروس

7 أشياء يجب التأكد منها قبل شراء أجهزة إلكترونية مستعملة

نشتري السيارات المستعملة، والأثاث، وأحيانا الملابس ولكن شراء الالكترونيات المستخدمة قد يكون أخطر من كل شيء، فقد لا يكون لديهم ضمان ساري المفعول، وهذا بذاته مشكلة، وقد لا تعمل مدة طويلة كالأجهزة الجديدة، وشراء الالكترونيات المستخدمة قد يوفر لك المال وتساعد على تقليل النفايات البيئية. لحسن الحظ، يمكنك الخروج بأقل الأضرار إذا قمت بسؤال الأسئلة الصحيحة، واتخاذ الخطوات التالية:

الخطوات:

1– البحث عن المنتج نفسه. بعض المنتجات تستمر بالحياة لفترة طويلة، والبعض الآخر لا يستمر طويلا، على سبيل المثال قد يكون لبعض الأجهزة بطاريات قابلة للشحن باهظة الثمن والتي لا يمكن استبدالها بسهولة إذا ما انتهت صلاحيتها. المنتجات ذات الأجزاء الميكانيكية هي أيضا أكثر عرضة للتلف. إذا كان المنتج لديه برمجيات فتأكد أن هذا الأخير لا يزال معتمدا من قبل الشركة المصنعة. هذا قد يهم أو لا يهم اعتمادا على نوعية الجهاز. على سبيل المثال جهاز مثل الهاتف الذكي الذي يعتمد على تحديث التطبيقات و نظام التشغيل كلما ظهرت تحديثات جديدة  في المقابل فالغسالة لا تحتاج إلى تغيير البرنامج.

  • بالإضافة إلى ذلك، هناك منتجات معينة تكون معروفة عنها بعض الأخطاء.
  • قراءة مراجعات الأجهزة على الانترنت. كما يمكنك طرح الأسئلة على مالك الجهاز لمعرفة ما إذا كان المنتج لديه هذه المشاكل. على سبيل المثال، قد تكون بعض الأجهزة صدرت في حقها عدة شكاوى حول التعامل معها ، أو ربما ترتفع درجة حرارتها أكثر من اللزوم. لهذا يجب النظر عن كثب على الجهاز المستخدم إذا كان ذلك ممكنا، لمعرفة ما إذا كانت هذه العيوب موجودة.
  • عند مراجعة الجهاز، نسأل، “ماذا يأتي مع الجهاز إذا أشتريه جديدا؟” بهذه الطريقة، ستتعرف ما إذا كان هناك أي شيء مفقود، وهل السعر مناسب بالنظر للأشياء المفقودة.

2– يجب أن تكون لديك فكرة حول مصطلح “تجديد المنتج. فليس بالضرورة أن يكون المنتج  قد تم استخدامه فهو ربما منتج تم تجديده. أي أنه قد تم إرساله إلى الشركة المصنعة من أجل إصلاحه أو تغييره بمنتج أخر جديد، وهنا تقوم الشركة بإعادة بيعه كمنتج تم تجديده (في كثير من الأحيان مع ضمان الشركة المصنعة).

3إسأل عمن قام بالإصلاح أو تجديد المنتج. إذا كانت الشركة المصنعة من فعل ذلك، فهذا يقلل من المخاطر التي يحتوي عليها المنتج على عكس أن يقوم بذلك طرف ثالث. وقد تكون ايضا قادرا على معرفة ما إذا تم إصلاح المنتج أو تغييره.

4تأكد من أن المنتج يتوفر على ضمان إذا قمت بالشراء من متاجر البيع بالتجزئة أو غيرها من البائعين، وحاول معرفة كم من الوقت يستمر هذا الضمان وما تغطيه. وهل يمكنك شراء تغطية إضافية؟ إذا كان الأمر كذلك، فإلى متى، وكم هي التكلفة؟ ، إن الضمانات القصيرة (حوالي 6 أشهر وتحت)  تظهر انعدام ثقة الشركة المصنعة في المنتج، في حين أن الضمانات الطويلة الأمد تظهر ثقة الشركة في منتجاتها.

5اسأل حول سياسة إعادة المنتج أو تغييره. فمعظم البائعين ذوي السمعة الطيبة لا يقومون بطرح الأسئلة إذا قمت بإرجاع منتج في غضون شهر او نحو ذلك.

6إذا كان ممكنا، اختبر المنتج قبل شرائه. خاصة إذا كنت تشتري من شخص أو من متاجر التجزئة، وهذا مهم بشكل خاص. في حين أن هذا لا يضمن أنه لن يتلف في وقت لاحق، على الأقل تتأكد أن لديك منتج يعمل حاليا.

7الابقاء على أية إيصالات أو أوراق تلقيتها أثناء عملية الشراء. فإنك سوف تحتاج إلى “سند صحيح” للحصول على إصلاح أو استبدال. هذا أمر مهم خاصة إذا كنت تدفع نقدا. يمكن للإيصالات أن تثبت أنك قمت بشراء المنتج، لهذا قم بالإحتفاظ به في مكان آمن، فأنت لا تعرف متى تحتاجه.
أتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، وشكرا

المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق