نصائح ودروس

كيف تنشئ كلمة مرور احترافية

لاشك أننا نعيش في عالم أصبحت كلمات المرور هي من تحكمه، حيث أن كلمة يتراوح عدد أحرفها من 4 إلى 20 حرفاً ستصنع الفرق فيما إذا كان بإمكانك الوصول إلى بياناتك الشخصية والتواصل مع أصدقائك وإجراء كافة العمليات المالية الإلكترونية عن طريقها.

إليك عدة خطوات لمساعدتك في إنشاء كلمة مرور احترافية تمكنك من السيطرة على معلوماتك بشكل كامل:

  • استخدم كلمة مرور مختلفة لكل مكان:
    لماذا نفعل هذا، ونحن بإمكاننا وضع كلمة “ImGreat” ككلمة مرور افتراضية لكافة الأماكن؟ لأنه ببساطة في حال تم معرفة هذه الكلمة من شخص واحد فإنه سيتمكن من الوصول إلى كافة معلوماتك الإلكترونية بسهولة وهذا ما لا نريده.
  • تجنب كلمات المرور الشائعة:
    لا تستخدم كلمة مرور يمكن العثور عليها بالقاموس أو أرقام أو أحرف بالترتيب الذي تظهر به على لوحة المفاتيح (“1234” أو “ABCDE”) فهي ليست كلمات مرور قوية، ولا تستخدم اسم أحد أقاربك، أطفالك، أو من تحب، فريقك المفضل، أو مدينة ولادتك، فهي أيضاً ليست بكلمات مرور قوية. وأن تستخدم عيد ميلادك، الذكرى السنوية، وتاريخ التخرج، فهي ليست كلمات مرور قوية على الإطلاق أيضاً.
  • قم بإضافة القوة لكلمات المرور باتباع مايلي:
    ننصحك بمزج الأرقام مع الأحرف الكبيرة والصغيرة على أن تكون أكثر من 8 محارف، على سبيل المثال:

    1. قم بتهجئة الكلمة بعكسها (newyork = kroywen).
    2. أدخل الأرقام كما هو متعارف عليه (kroywen = kr0yw3n).
    3. قم بكتابة الأحرف الكبيرة بشكل عشوائي داخل الكلمة (kr0yw3n = Kr0yW3n).
  • اختبار كلمة المرور:
    إذا كان لديك شك بكلمة المرور التي اخترتها وبأنها ليست قوية بما فيه الكفاية، يمكنك التحقق من كفائتها عبر زيارة الموقع التالي: howsecureismypassword.net والذي سيخبرك كم من الوقت سيستغرق جهاز الكومبيوتر لتخمين كلمة المرور الخاصة بك.

بالطبع، في حال اتباعك للخطوات الموضحة أعلاه ستتجنب كل المخاطر وستحصل على كلمة مرور خارقة لا يمكن لأحد معرفتها ومن السهل عليك تذكرها لأنك تعرف المعادلة جيداً.

الوسوم

المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

إغلاق