أهم الأداة المجانية لتهيئة المواقع لمحركات البحث – 2#

عرفنا في الجزء الأول من المقال على 12 أداة للسيو مهمة وفي هذه الجزء نستكمل باقي الأدوات المجانية المهمة لكل مشرفي المواقع والتي تساعدك على تهيئة موقعك لمحركات البحث بفاعلية. بالإضافة الي قائمة إضافية ببعض الأدوات الأخرى لتقوم بتجربتها بنفسك.

أداة Keys4UP

كما نعرف فإضافة الكلمات المفتاحية الطويلة للمحتوى يضاعف مستويات ظهور موقعك في الصفحات الأولى. ولكن السؤال يكمن في كيف تضعها واي الكلمات يجب أن تضاف؟ هذه الأداة المجانية تفهم المعنى من الكلمات المفتاحية وتعطيك تكوينات مختلفة للكلمات تستخدمها في محتواك.

أداة Quick Sprout Website Analyzer

هي أداة تحليل مفيدة جدا. فقط عليك ربط حساب تحليلات جوجل الخاص بموقعك وستقوم الأداة بتحليل أداء موقعك من حيث مدى تهيئته لمحركات البحث والمشاركات على شبكات التواصل الاجتماعي وسرعة تحميل صفحات موقعك والعديد من التحليلات الأخرى. يزودك أيضا بتوصيات وتقارير أداء يمكنك تحميلها واستخدامها لإرشادك الى ما يجب فعله لتحسين أداء موقعك.

أدوات السيو للاكسيل SEO Tools for Excel

واحدة من أفضل أدوات السيو القوية المجانية على الاطلاق فيمكنك من خلالها فحص الروابط الخارجية والداخلية للموقع، تحليل المشاركات على شبكات التواصل الاجتماعي لصفحات الموقع والعديد من المميزات الأخرى التي لا غنى عنها وكل ذلك من خلال برنامج مايكروسوفت اكسيل.

أداة Google PageSpeed Insights

إن سرعة تحميل صفحات موقعك ومدى قابليته للاستخدام تعد من العوامل التي تستخدمها جوجل في ترتيب المواقع.

وهذه الأداة تخبرك إذا كانت جوجل ترى موقعك سريع كالبرق ام بطيء كالحلزون. كما تزودك بخطوات عملية لتستخدمها انت او المطور الخاص بموقعك ليحسن من سرعة موقعك.

أداة GTmetrix

في حين تقوم أداة Google PageSpeed Insights بقراءة الكود الخاص بالموقع فإن أداة GTmertix تقوم بتحميل صفحات الموقع فعليا. وحين تريد حقا ان تحكم على سرعة موقعك فعليك استخدامها. كما تزودك الأداة أيضا بتوصيات مفصلة لتجعل موقعك سريع.

أداة Screaming Frog SEO Spider

هي الأداة الأولى لتحليل موقعك تقنيا فهي تتميز بالسرعة في التعرف على المشكلات التقنية التي تعيق موقعك. تقوم الأداة بتحليل وفحص وتدقيق روابط وصفحات موقعك من منظور السيو مجانا حتى 500 رابط.

أداة Varvy

تقوم تلك الأداة الرائعة بفحص موقعك لمعرفة مدى توافقه مع إرشادات جوجل لتهيئة المواقع لمحركات البحث والتي تستخدمها في تصنيف المواقع. كل ما عليك فعله هو الذهاب الي الموقع ووضع رابط مواقعك وستقوم الأداة بالفحص وتزويدك بالنتائج.

أداة SimilarWeb

تزودك تلك الأداة بنظرة خاطفة على أرقام منافسيك فهو يقدم لك مجانا احصائيات عن الكلمات المفتاحية وعدد زوار الموقع واهم الدول التي يأتي منها الزوار للموقع بالإضافة الى اقتراحه لمواقع مشابهة في المحتوى.

أداة Robots Generator

لا غنى لأي موقع عن ملف Robots.txt فهو الملف الأول الذي تذهب اليه عناكب محركات البحث لتحصل على تعليمات مدير الموقع بالصفحات التي يمكنها ارشفتها وتلك الغير مسموح بأرشفتها. وتعتبر تلك الأداة الاسهل والأفضل من حيث سهولة الاستخدام في توليد هذا الملف.

أداة XML Sitemaps Generator

تقوم هذه الأداة بتوليد خريطة XML Sitemap للموقع وهي بمثابة دليل لعناكب محركات البحث لصفحات موقعك لتقوم بأرشفتها. وهي لا غنى عنها فعند توليدها تقوم بإضافتها الي أدوات جوجل Google Search Console. وهي أداة مجانية تولد حتى 500 صفحة.

أدوات أخرى:

الأدوات التي تم ذكرها في هذا المقال، والمقال السابق، وفي حال تم استخدامها باحترافية فإنها كافية لإيصال موقعك في الصدارة، وتحقيق المزيد من الأرباح لك. إذا كانت لك تجربة مع إحدى هذه الأدوات أو تريد أن تضيف نصيحة أو تجربة للمهتمين في هذا المجال فماعليك سوى الانتقال مباشرة إلى خانة التعليقات

المصدر : موقع أراجسك
الكــاتب : محمد حسني

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

أحدث أنظمة العدسات لهاتف iPhone 7 من Olloclip

أحدث أنظمة العدسات لهاتف iPhone 7 من Olloclip

قدمت شركة Olloclip خلال الفترة الماضية اكسسوارات مميزة تدعم تجربة تصوير بكفاءة أعلى في هواتف iPhone 6، …

أضف تعليق