أهم الأداة المجانية لتهيئة المواقع لمحركات البحث – 1#

يعتبر تهيئة المواقع لمحركات البحث هو الأكثر تعقيدا ولكن العائد يستحق العناء بالفعل، وكما كل مهنة لها أدوات لا غنى لمحترفيها عنها. و في هذا المقال سنستعرض مجموعة من أهم أدوات السيو المجانية التي ستوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود وستساعدك في تحقيق نتائج أفضل لمشاريعك الحالية والمستقبلية.

web-d

أداة LinkMiner

هي أداة لكشف الروابط التي لا تعمل وتحسب عدد الروابط التي تشير له. وهي أداة مفيدة جدا في بناء الروابط. كما تمكنك من معرفة عدد الروابط الخارجية التي تشير لصفحة ما في صفحات نتائج البحث في جوجل ومن ثم تساعدك في اكتشاف الصفحات التي لم تحصل على روابط خارجية وتحسنها وتصبح فرص لبناء روابط خارجية جديدة.

أداة تحليلات جوجل – Google Analytics

يكفينا قولا بأنك إذا كنت تأخذ تهيئة المواقع لمحركات بجدية فبالتأكيد ستحتاج لاستخدام أداة تحليل جوجل. فهي بمثابة الهواء للمسوق الرقمي الذي لا يمكن أن يعيش بدونه. فهي أداة تزودك بمعلومات تفصيلية عن موقعك مثل عدد الزيارات لصفحات موقعك، أكثر الصفحات ظهورا في محركات البحث، نسبة معدل القفز والعديد من المعلومات التي لا غنى لك عنها.

أدوات Google Search Console

هي مجموعة من الأدوات التي تقدمها لك جوجل على طبق من ذهب لتتابع صحة موقعك وترتيبه في محرك البحث جوجل بالإضافة الى العديد من الأدوات التي تمكنك من معرفة الصفحات التي تم أرشفتها وكذلك المشاكل التي تواجه موقعك وتؤثر على نتائجك.

أداة Panguin Tool

تعاني من ضعف مفاجئ في عدد الزيارات لموقعك؟ شيء مؤسف ولكن من الممكن ان يكون السبب هو أحد تحديثات جوجل لخوارزميات البحث الخاصة بها (Penguin, Panda or …..) لا تعرف ما الذي حدث؟ إذا هنا يأتي دور أداة Panguin Tool التي تحلل الزيارات التي تأتيك من جوجل وتبين لك إذا ما كان حدث أي تأثير لتحديثاتك جوجل على معدل زياراتك.

أداة تحليل الموقع و السيو (WooRank)

هذه الأداة توفر لك معلومات مهمة عن مدى تهيئة موقعك لمحركات البحث. فقط بضغطة واحدة وتقوم بتحليل اهم المؤشرات التي تؤثر على نتائج موقعك في صفحات البحث مثل: وسوم العناوين ذات الكلمات الطويلة وهل موقعك مهيئ للهواتف وماهي سرعة تحميل الموقع. بالإضافة لكونها ذات أهمية كبيرة عند التحري عن المنافسين فهي تظهر لك صفحات التواصل الاجتماعي وما هي التكنولوجيا المستخدمة في بناء موقعهم بالإضافة لبعض التقديرات عن معدل تدفق الزيارات لمواقعهم.

أداة Website Penalty Indicator

تتساءل إذا ما قد صفع جوجل موقعك بعقوبة؟ حسنا هذه الأداة ستعطيك الإجابة التي تريدها فهي تضع زيارات موقعك مع تواريخ اصدار التحديثات في عقوبات جوجل للمواقع مثل تحديث Mobilegeddon الذي أثر بشكل كبير على المواقع التي لم تكن ذات تصميم مناسب للتصفح من خلال الهواتف.

أداة YOAST SEO

هو الإضافة رقم واحد لنظام إدارة المحتوى الأشهر ووردبريس لسبب بسيط. كفاءته في أداء وظيفته. فهو يساعدك في تهيئة مدونتك او موقعك بنظام الووردبريس ويساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية والعديد من الوظائف الأخرى. إذا كان موقعك مبني على ووردبريس فلابد ان تستخدمه.

أداة جوجل للكلمات المفتاحية – Google Keyword Planner

هي أحد أهم الأدوات التي تساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لتهيئة موقعك للمنافسة في نتائج البحث كما انها تعطيك تقديرات لعدد عمليات البحث الشهرية عن تلك الكلمات في المناطق الجغرافية التي تحددها بالإضافة الي إمكانية استخدامها لتحصل على اقتراحات للكلمات المفتاحية.

أداة SEMrush

هي واحدة من أدوات السيو التي لا استغنى عنها ابدا. فعلى عكس بعض الأدوات الأخرى فتلك الأداة تعطيك معلومات عن الكلمات المفتاحية الرئيسية المجانية والمدفوعة لمنافسيك. بالإضافة للعديد من المعلومات الأخرى المفيدة التي ستساعدك على بناء خطة لتهيئة موقعك لمحركات البحث.

 أداة SpyFu

إذا كنت تجهز لحملة “PPC – PayPerClick” فتلك الأداة هي واحدة من اهم الأدوات التي يمكنها ان توفر الكثير فبالإضافة للكثير من المميزات فهي تعطيك تقديرات للكلمات المفتاحية للمنافسين ونسبة ال CTR-Click Through Rate لتلك الكلمات وكذلك أفضل سعر مناسب والعديد والعديد من المميزات التي يمكنك استخدامها.

أدوات Wordstream المجانية للكلمات المفتاحية

تعتبر أدوات Wordstream المجانية مخصصة للاستخدام في حملات جوجل أدوردز Google AdWords فهي تمكنك من اكتشاف العديد من الكلمات المفتاحية لتستخدمها في حملات السيو لموقعك.

أحد هذه الخصائص هي ” Keyword Niche Finder ” الذي يمكنك من الحصول على كلمات مفتاحية طويلة “Long Tail Keywords” من خلال دمج مجموعة من الكلمات المفتاحية المختلفة.

أداة BuzzSumo

لا عجب في ازدهار تلك الأداة فهي تعتبر واحدة من أفضل الأدوات في البحث عن المحتوى الواسع الانتشار لأي كلمة مفتاحية تريدها. فيمكنك البحث من خلال كتابة اسم نطاق موقع او كلمة مفتاحية او موضوع عن المحتوى الأكثر انتشارا على شبكات التواصل الاجتماعي والتي تمكنك من اكتشاف العديد من أفكار المحتوى لموقعك.

المصدر : موقع أراجسك
الكــاتب : محمد حسني

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

أحصل على الإصدارات التجريبية من التطبيقات قبل الجميع

أحصل على الإصدارات التجريبية من التطبيقات قبل الجميع

الكثير من الأشخاص يحبون الحصول على الإصدارات التجريبية من التطبيقات قبل الجميع .

أضف تعليق